أخبار
    منذ 4 ساعات

    أزمة الوقود في دمشق تزيد من معاناة المواطنين..فقد وصلت سعر اسطوانة الغاز المنزلي 200 ألف ل.س

    يعيش المواطنين في مناطق حكومة دمشق حالة شلل شبه تام، بسب تفاقم أزمة الوقود وفقدان المحروقات وارتفاع أسعارها في السوق السوداء إلى مستويات خيالية.وشهد اليوم الجمعة -عطلة نهاية الاسبوع- توقف حركة السير في الشوارع بشكل مخيف، بعكس ما اعتاده السوريين على أنه يوم لقضاء وقت للتنزه والزيارات.وتفجرت الأزمات واحدة تلو الأخرى، بعد تفاقم أزمة المحروقات، حيث شهدت الأسواق ارتفاعا كبيرا بالأسعار، واحتكارا لبعض المواد، فضلا عن زيادة التقنين بالكهرباء وانقطاع خدمات المياه والاتصالات، حتى ان اسطوانة الغاز وصلت إلى 200 الف ل.س.وبات السوريون في مناطق سيطرة النظام يتململون من التوجه إلى أماكن عملهم بسبب توقف وسائل النقل، جراء أزمة المازوت والبنزين.وظهرت صور منقولة لمواطنين يتشبثون أعلى سيارات النقل العامة، وصور أخرى تظهر مواطنين يصعدون في الشاحنات بأعداد كبيرة للوصول إلى أعمالهم والطلاب إلى مدارسهم، في حين أن الكراجات تعج بالمسافرين، دون وجود سيارات تنقلهم.ADARPRESS#
    أخبار
    منذ 7 ساعات

    مصادر تكشف الأسباب الخفية التي جعلت من موسكو تنهي مهام قائد قواتها في سوريا ألكسندر تشايكو..وتستبدله بآخر

    أكد مصدر مقرب من الحكومة السورية لمنصة( مجهر ) والذي كشف فيه عن عدد من الخفاية، وكواليس عزل قائد العمليات الروسي ألكسندر تشايكو في سوريا، والذي جاء بناءً على قرار من فلاديمير بوتين ومجلس الدوما الروسي، وذلك على خلفية توجه موسكو لعزل الجنرالات المتورطين في قضايا فساد “. وبحسب المصدر فإن تشايكو متورط بصفقات وأعمال غير شرعية مع مسؤولين عسكريين وأمنيين من النظام السوري”. ومن أبرز أسماء المتورطين في قضايا الفساد، ويعتبرون الجناح المقرب من الحكومة السورية، هم علي مملوك وسهيل الحسن، وقد أكد المصدر توريهم في نشاطات تتضمن تجارة السلاح والنفط عبر سماسرة من بينهم القاطرجي”. ولفت أيضا المصدر إلى أن سبب تغيير موسكو لتشايكو ذي الأصل الاوكراني،هو لإعادة التوازن في التعامل مع الملفين التركي والكردي في سوريا، وذلك بهدف التركيز على تثبيت وقف إطلاق النار بين قوات سوريا الديمقراطية ودولة الاحتلال التركي التي كان تستعد لعملية عسكرية برية لاجتياح مناطق في شمال وشرق سوريا”. وقد كشف المصدر عدد من الملفات، التي من شأنها تؤكد قرار استبعاد تشايكو، فالجنرال المعزول كان يعد موالياً لأنقرة رغم اغتيال السفير الروسي وإسقاط الطائرة الروسية خلال الأعوام الفائتة”. و كشفت المعلومات في هذا الملف أيضا، بأن قائد القوات الروسية الجديد في سوريا وبعيد استلام مهامه توجه إلى مناطق شمال شرقي سوريا للقاء قائد…
    أخبار
    منذ يومين

    نقلا عن منصة المجهر: مصدر مسؤول في الحكومة السورية يكشف عن القائد الجديد خلفا لتشايكو

    كان قد تحدث قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) مظلوم عبدي، مضمون محادثاته مع قائد القوات الروسية العماد الأول ألكسندر تشايكو الذي زاره في مقره شرق الفرات، قائلاً: “روسيا حالياً في موقف محايد بيننا وبين تركيا، وتحاول أن تجعلَ اتفاقية سوتشي لعام 2019 سارية المفعول، وأن تعالجَ الخروقات. نحن من جهتنا لدينا ملاحظات كثيرة جداً على تركيا والخروقات الكثيرة التي تقوم بها”.وقال رداً على سؤال إنَّ (قسد) جزء من “المنظومة الدفاعية للجيش السوري. لكنَّ لدينا شروطاً وتفاصيل. لدينا 100 ألف مسلح وهم بحاجة إلى حل دستوري”. وزاد أنَّه سيذهب إلى دمشق (عندما تنضج الظروف للحل). وبحسب ما تحدث به المصدر المسؤول بحكومة دمشق، لمنصة المجهر، فقد زار القائد الجديد، و الذي تم تعينه من خلفا للقائد ألكسندر تشايكو، قبل عدة أيام شمال شرقي سوريا للتعارف، والتشاور مع قيادة قوات سوريا الديمقراطية”.وأكد المصدر، بأنه جرى اللقاء في إحدى مقرات قوات سوريا الديمقراطية، ولم يتم اللقاء في مطار القامشلي كما روج لها البعض”. / خاصADARPRESS#
    حوارات
    منذ يومين

    مسؤول في هيئة الداخلية لشمال وشرق سوريا يؤكد بأنهم لم يحاصرو المربع الأمني أسوة بما تفعلة الفرقة الرابع بالشهبا وشيخ مقصود..ولكن اذا استمر الوضع سنضطر القيام بالمثل

    قال الجنرال مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية في حديث لصحيفة الشرق الأوسط، “ وتعليقا على الحصار المفروض من قبل حكومة دمشق على منطقة الشهباء وحيي الشيخ مقصود والاشرفية في حلب، “بالتزامن مع التهديدات التركية اليومية النظام فرض حصاراً شديداً على هذه المناطق، حصار بكل ما للكلمة من معنى. فهو لا يسمح بمرور المازوت والطحين والطعام، والناس هناك جائعون ويعانون من البرد، ولا كهرباء لديهم؛ لأن الكهرباء تعتمد على المولدات، والأفران معطلة، وهذا منذ أن بدأ الأتراك بتهديداتهم. وهذا غير مقبول، ولا نعتبره بادرة حسن نية. وإذا استمر ذلك سنضطر إلى الرد بالمثل.”ولمعرفة المزيد حول ذلك تحدث، لموقع “آداربرس ” الرئيس المشترك لهيئة الداخلية بإقليم الجزيرة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، كنعان بركات، قائلا:” نعم تطرق الجنرال مظلوم عبدي لهذه النقطة، هو رد مثالي جدا، وسوف نقوم بتنفيذ ذلك اذا استمر الوضع في مقاطعة الشهباء والشيخ مقصود، فالحصار قطع عنهم كافة سبل العيش، فهذه الأحياء تعيش في عتمة وحتى الكهرباء مقطوعة عنهم، وكل شيء يعمل بالطاقة الكهربائية”.أردف، وما يتم تداوله في الشارع، بأنه تم محاصرة المربعات الأمنية من قبل قواة الأمن الأسايش، غير صحيح حتى اللحظة، ولكن إن استمر الوضع هكذا وبقيت هذه الأحياء محاصرة، سنتضطر إلى الرد بالمثل وللاسف، فالحكومة السورية لم تترك لنا حلا غير ذلك”.ADARPRESS/ خاص
    أخبار
    منذ 3 أيام

    وفد دبلوماسي من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا يلتقي مع عدد من المسؤولين وأعضاء لجنة العلاقات الدولية للحزب اليساري في لوكسمبورغ

    عقد وفد من الإدارة الذاتية يوم الإثنين 5 كانون الأول 2022،لقاء مع عدد من المسؤولين وأعضاء لجنة العلاقات الدولية للحزب اليساري في لوكسمبورغ، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن مجمل الأوضاع، والتطورات والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وقدم ممثل الإدارة الذاتية في أوروبا الدكتور “عبد الكريم عمر” في البداية لمحة عن تجربة الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، ثم تطرق إلى أبرز التحديات والصعوبات التي واجهتها هذه التجربة، لا سيما ما يتعلق منها بالحرب التي لا تزال تخوضها قوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم داعش الإرهابي. كما استفاض “عمر” في الحديث عن التهديدات التركية لشمال وشرق سوريا، لافتاً إلى ارتفاع وتيرة الهجمات والاعتداءات التركية خلال الآونة الأخيرة، واستهدافاها المتكرّرة للمدنيين والمرافق العامة والمنشآت الحيوية، وما يترتب على ذلك من تدهور كبير في الأوضاع المعيشية والإنسانية. وشدد “عمر” على ضرورة تحرك المجتمع الدولي والرأي العام العالمي، وكافة القوى والشخصيات المؤيدة لتجربة الإدارة الذاتية والمتعاطفة معها، لوضع حدّ للجرائم والانتهاكات التركية بحق مكونات شمال وشرق سوريا. من جانبهم أكدّ المسؤولون في الحزب اليساري اللوكسمبورغي أنهم يتابعون التطورات في الشمال السوري عن كثب، وعبّروا في الوقت نفسه عن أسفهم العميق لسقوط ضحايا في صفوف المدنيين، لافتين إلى أن استهداف المدنيين، ومرافق البنية التحتية من مدارس ومستشفيات وغيرها هي جرائم ضد الإنسانية يتوجب محاسبة النظام التركي عليها.…
    حوارات
    منذ 4 أيام

    قيادي في ENKS :” لم نتطرق لوضع بيشمركة روج في المؤتمر الرابع…وهناك أمور أخرى بقيت معلقة سنعلن عنها لاحقا

    عقد ENKS مؤتمره الرابع في ظروف صعبة واستثنائية، فالهجمات والانتهاكات من الجانب دولة الاحتلال التركي من جهة، والعراقيل الداخلية في بنية وهيكلية المجلس الوطني الكردي من جهة أخرى.وبالعودة لمخرجات المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكردي، والذي تضمن عدد من النقاط الهامة والمصيرية فيما يخص ملف حل الأزمة السوري، ومروا بالدستور، والمرحلة الانتقالية، والوجود الكردي حاضرا ومستقبلا.إلا إنه قد غاب في البيان الذي تم إعلانه، المحور الذي يتعلق بمستقبل بيشمركة روج. وتعليقا على كل ذلك، تحدث لموقع” آداربرس” القيادي في المجلس الوطني الكردي، بشار أمين، قائلا:” نعم عقد المؤتمر الرابع للمجلس الوطني الكردي في سوريا بشكل مجزأ ، حيث انتخاب ممثلي المستقلين والنساء والشباب إلى الهيئة العامة، ومن ثم تم عقد اجتماع الهيئة العامة للمجلس بعد ضم ممثلي الأحزاب إليه، وفيما بعد تم مناقشة الوثائق واقرارها بعد إدخال التعديلات اللازمة عليه”.أردف قائلا:” وأما بالنسبة لانتخاب هيئة الرئاسة وتشكيل المكاتب، فقد تم ارجاؤها إلى ما بعد رأس السنة، وذلك بسبب الظروف الخاصة”.و أما فيما يتعلق بموضوع بيشمركة روج فلم يتم مناقشته، ولم نتطرق إليه في المؤتمرات الرابع، لأن وضع البيشمركة خاص، ومناقشته ليس من مهام المؤتمر ، بل يناقش ذلك في ظروفه المناسبة، ربما لاحقا”.خاص/ADARPRESS #

    الأنتهاكات التركية

    منوعات

      منذ 3 أيام

      حكومة دمشق تعلن عن عطلة جديدة..أسماها المواطنون “بعطلة المازوت”

      أُجبر مجلس الوزراء في الحكومة السورية، الثلاثاء، على اختراع عطلة جديدة في البلاد بسبب فقدان المحروقات وتوقف وسائل النقل. أصدر…
      منذ 4 أيام

      التربية والتعليم في الإدارة الذاتية.. عام 2022 كان ذاخراً تربوياً ولدينا خطط ومشاريع جديدة للعام القادم

      كشف رجب المشرف (الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) عن أهم أعمال هيئة التربية والتعليم…
      منذ 3 أسابيع

      الطيران الحربي للاحتلال التركي يستهدف البنى التحتية من بينها محطة توليد الكهرباء في الجزيرة

      تستمر قوات الأحتلال التركي بأستهداف البنى التحتية الخدمية في اقليم الجزيرة، حيث قامت الطائرات الحربية لقوات الأحتلال التركي بأستهداف محطة…
      منذ 3 أسابيع

      صيانة سد الفرات تصلح عطل محطة التحويل في الطبقة

      أنهى مكتب الطاقة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وورشات الصيانة في سد الفرات، اليوم الخميس، صيانة العطل الذي تسبب…
      منذ 4 أسابيع

      منسقية المرأة في الإدارة الذاتية تُشارك ببيان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة

      بمشاركة مُنسقية المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا, أدلت منصّة الفعاليات المشتركة للحركات والتنظيمات النسائية في شمال وشرق سوريا,…

      تصريحات

      إعادة حول دعوات التفاهم بين قوى المعارضة
      الفن والثقافة؛ بوصفهم عِماد الثورة
      زر الذهاب إلى الأعلى