أخبار

صحف دولية تحذر من عودة داعش مجدداً

نحرُ تنظيم داعش الإرهابي شرطياً عراقياً، والهجماتُ على القوات العسكرية العراقية، والهجومُ على “سجن الحسكة” شمال شرقي سوريا، كلُّ ذلك يدلُ بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، على أن التنظيمَ بات قادراً على شنّ هجماتٍ متعددة ومنسّقة ومتطورة، “ليتحوّل فيما كان يعتقد أنه خلايا نائمة إلى تهديدٍ خطير مرة أخرى.

الصحيفةُ أوضحت أن الأدلةَ تقول إن ظروفَ ظهور داعش الإرهابي في عام ألفين وأربعة عشر، تتكرر اليوم في العراق وتفسح المجالَ لظهور التنظيم مرة أخرى، مشيرةً إلى أن الفسادَ في صفوف قوات الأمن العراقية، يوفّر المجالَ المناسبَ أمام داعش لإعادة الظروف، وهو ما قاد إلى انهيارِ الجيش العراقي عام ألفين وأربعة عشر.

أدريان شاجموفسي مديرُ المعهد الأمريكي لمكافحة الإرهاب، صرّح للصحيفة بأن العديدَ من عناصر “داعش” الذين ألقي القبض عليهم في الهجمات الأخيرة هم أصغر سناً وينحدرون من أسر كانت تضمُّ عناصرَ سابقين في التنظيم الإرهابي، مبيناً أن ذلك يشير إلى وجود جيل جديد من المجندين في التنظيم الإرهابي وهو ما يطرح ظروفاً جديدة قد تغيّر شكل التهديدات وتتطلّب إعادة التفكير بطرق التصدّي للإرهابيين، وفق تعبيره.

صحيفة الغارديان البريطانية قالت أيضاً إن “داعش” استخدم أكثرَ من سبعمئة طفلٍ ومراهق كدروع بشرية في محاولته السيطرة على سجن غويران في الحسكة، محذرةً من مخاطر عدم تعاون المجتمع الدولي، لاستعادة عناصر “داعش” الأجانب، بعد ثلاثة سنوات من هزيمة التنظيم.

مديرةُ منظمة الاستجابة لإنقاذ الطفولة في سوريا سونيا خوش، قالت إن “ما نسمعه من سجن غويران محزنٌ للغاية، ومسؤوليةُ ما يحدث لهؤلاء الأطفال تقع على عاتق الحكومات الأجنبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى