أخبار

واشنطن تدعو روسيا لوقف سلـ ـوكها غير المسـ ـؤول في سوريا

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن روسيا إلى وقف سلوكها “غير المسؤول” في الأجواء السورية، وذلك على خلفية المضايقات التي تتعرّض لها الطائرات الأميركية من نظيرتها الروسية.

وقال أوستن للصحافيين خلال وجوده في أستراليا، إن “البنتاغون” يدعو روسيا إلى “التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول”.

وأضاف الوزير الأميركي أن الوزارة “ستواظب على التواصل عبر القنوات القائمة للتعبير عن مخاوفها”، بينما “ستلجأ إلى إخطار القيادة العليا كلما اقتضى الأمر”. وتابع: “ولكن مرة أخرى سنواصل العمل كما عملنا دائما في المجالات الجوية، وسنحمي مصالحنا ومواردنا”، حسبما نقلت عنه وكالة “رويترز”.

وجاء تعليق المسؤول الأميركي رداً على سؤال حول الضرر الذي تعرّضت له طائرة من دون طيّار أميركية من طراز “إم كيو9″، عقب إطلاق طائرة مقاتلة روسية قنابل ضوئية فوق الطائرة المسيّرة في الأجواء السورية.

وقالت الصحيفة في تقرير، إن المسيّرات الأميركية غير المأهولة لم تكن الوحيدة التي تعرضت إلى مضايقات، موضحةً أن طائرة روسية أجرت مناورة خطيرة منتصف تموز/يوليو، قرب طائرة استطلاع أميركية مأهولة، وأدى ذلك إلى تعريض حياة 4 طيارين أميركيين للخطر.

وحسب الصحيفة، فإن قائد القيادة المركزية الأميركية السابق الجنرال المتقاعد فرانك ماكنزي يرى أن موسكو تحاول إجبار القوات الأميركية على التراجع في سوريا، بالتزامن مع تراجع وجودها العسكري في الشرق الأوسط بشكل عام.

وأضاف الجنرال الأميركي إن الروس يريدون جعل عملية بقاء القوات الأميركية في سوريا مكلفة جداً، بحيث “لا يمكن للأميركيين المضي قدماً فيها، وبالتالي الخروج من المنطقة”.

وكان البيت الأبيض قد أبلغ الأربعاء، عن سادس حالة احتكاك في تموز/يوليو، لطائرات روسية مع طائرة من دون طيار أميركية في الأجواء السورية، حيث أطلقت الطائرات قنابل مضيئة فوق الطائرة المسيّرة خلال تنفيذها مهمة ضد تنظيم “داعش”.

وقالت سكرتيرة البيت الأبيض كارين جان بيير إن واشنطن قد تحتاج للرد على تحليق الطائرات الروسية بشكل خطير بالقرب من الطائرات الأميركية المأهولة وغير المأهولة، وهو ما يعرض طواقمها للخطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى