أخبار

إسرائيل شريكة بإعادة إعمار سوريا


قال سفير إسرائيل السابق في موسكو، تسفي ماغن، إن روسيا “تبذل جهداً كبيراً للوصول إلى تسوية في سوريا، من شأنها أن تسمح للنظام بتجميع أجزاء البلاد والبدء في إعادة الإعمار”، مشيراً إلى أنه “من الممكن أن تكون إسرائيل شريكاً فيه”.
ولفت ماغن وفق ما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت”،إلى إن الشراكة الإسرائيلية في ملف إعادة إعمار سوريا “لم يشجعها الروس فقط، بل لقيت التشجيع من الولايات المتحدة وبعض الأطراف في العالم العربي”.
وأوضح أن السفير الإسرائيلي السابق أن ذلك “يستلزم طرد القوات الأجنبية من سوريا”، مشيراً إلى أن “الجهود الإيرانية في تعزيز وجودها في سوريا تتناقض بشكل مباشر”.
وفيما يخص الهجمات الإسرائيلية على سوريا رأى “ماغن” أن التنسيق بين روسيا وإسرائيل مستمر، في الوقت الذي تتعاون فيه موسكو مع طهران في سوريا أيضا”، مشيراً إلى أن “هناك تطورات في الفترة الأخيرة تجعل دعم روسيا الهادئ للهجمات الإسرائيلية المزعومة على نظام الأسد أمراً مفهوماً.
ويرى السفير الإسرائيلي السابق أن الهجمات الإسرائيلية على نظام الأسد “ربما تكون ملائمة لروسيا، ليس فقط لأنها تحد من الجشع الإيراني على حساب ما يسمى بشركائها في تحقيق الاستقرار في سوريا، ولكن أيضاً لأنها تضع الأساس لتسوية مستقبلية للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى