أخبار

محادثات بين أثينا وواشنطن لتمديد الاتفاقيات العسكرية

خلالَ مؤتمرٍ صحفي في معرض سالونيك الدولي في العاصمة أثينا، كشفَ رئيسُ الوزراءِ اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن بلادَهُ والولاياتِ المتحدةَ تجريان محادثاتٍ لتمديدِ اتفاق التعاون الدفاعي لمدةِ خمس سنوات.

ميتسوتاكيس أضاف أنه سيكون هناك حضورٌ قوي للولاياتِ المتحدة في اليونان، ومناطق أخرى ليس لها وجود فيها، منوّهّا أن التعاونَ الاستراتيجي بين البلدين في أفضلِ مستوى له.

ووقّعت أثينا وواشنطن اتفاقيةً دفاعيةً في عام ألفين وتسعة عشر، تسمح للقواتِ الأمريكية باستخدام واسع للمنشآت العسكرية اليونانية، وذلك خلالَ زيارةٍ لوزيرِ الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو.

وكان رئيسُ الوزراءِ اليوناني أعلن، السبت، أنّ أثنيا ستشتري قريباً ست طائراتِ رافال إضافية، مضيفاً أنها ستقلع أوّلها في سماءِ البلاد قبل نهاية العام.

بدورها رحّبت وزيرةُ الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، الأحد، في تغريدةٍ على توتير، بإعلان اليونان شراء مقاتلات رافال الفرنسية، معتبرةً أن هذا التعاونَ هو لإرساءِ استقلالية أوروبا الحقيقية.

ومن المقرر أن يزور ماكرون أثينا الجمعة المقبلة، لحضور اجتماع قمة بلدان جنوب الاتحاد الأوروبي.

وأبرمتِ اليونان وفرنسا في يناير صفقةً بقيمة مليارين وخمسمئة مليون يورو لشراء ثماني عشرة طائرة رافال، كجزءٍ من برنامجِ تعزيزٍ دفاعي لمواجهةِ التوتر مع النظام التركي في شرق البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى