أخبار

وسط حرب شوارع.. سقوط ثالث عاصمة ولاية أفغانية بأيدي طالبان خلال 24 ساعة

سيطرت طالبان على مدينة تالقان الواقعة في ولاية تخار، الأحد، وفق ما أفاد مصدر أمني وسكان فرانس برس، لتكون بذلك ثالث عاصمة ولاية تسقط في قبضة المتمرّدين خلال 24 ساعة.

وأفاد مصدر الأمني “انسحبنا من المدينة بعد ظهر اليوم إثر فشل الحكومة في إرسال المساعدة”. بدوره، أكد أحد قاطني المدينة “شاهدنا قوات الأمن والمسؤولين يغادرون المدينة في قوافل”.مادة اعلانية

وفي وقت سابق من الأحد، سيطرت حركة طالبان على عاصمتي ولايتين إضافيتين، في وقت تحقق تقدّما في معركتها لانتزاع مزيد من المدن الأفغانية بعدما اجتاح عناصرها معظم مناطق الريف في الشهور الأخيرة.
وقبلها بقليل، سيطرت حركة طالبان على مدينة قندوز الكبيرة في شمال أفغانستان التي كانت ثالث عاصمة ولاية يستولي عليها المتمردون خلال 48 ساعة.

وأفادت وكالة “فرانس برس بأن قندوز سقطت وسيطرت طالبان على جميع المباني الرئيسية في المدينة التي وقعت ثلاث مرات بأيدي المتمردين منذ 2015.

وفي وقت سابق، قال أمر الدين والي عضو مجلس ولاية قندوز لـ”فرانس برس”، إن “قتالا شرسا من شارع إلى شارع يدور في أجزاء متفرقة من المدينة”، موضحا أن “بعض القوات الأمنية انكفأت باتجاه المطار”.

وقبل السيطرة على ساري بول، كانت النائبة في البرلمان عزيزة جاليس أعلنت “دخول طالبان إلى وسط المدينة” وأن “القتال مستمر في الشوارع”.

وسيطرت طالبان على عاصمتي ولايتين منذ الجمعة. لكن سقوط قندوز الواقعة في أقصى شمال البلاد سيكون الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في مايو مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى