تقاريرمانشيت

كيف ستغير إعادة انتخاب أردوغان أهداف السياسة الخارجية لتركيا

بعد فوزه في جولة الإعادة يوم الأحد ، سيمدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حكمه إلى عقد ثالث مع وجود أكوام من قضايا السياسة الخارجية على طبق من ذهب. وستتطلب الاستراتيجية التي أكسبته إعادة انتخابه ورغبته في بناء إرث من أردوغان الحفاظ على فكرة “تركيا القوية” في السياسة الخارجية ورعايتها.

التطبيع مع سوريا هو أصعب ملف يستدعي قرارات جذرية. كانت عودة اللاجئين السوريين – سواء قسراً أو طوعاً – من أهم القضايا في مسار الحملة. أي تقدم هناك لا يعتمد فقط على المصالحة مع دمشق ولكن أيضًا على توفير أماكن المعيشة للعائدين. لا يمكن لاتفاق تركي-سوري وحده أن يمهد الطريق لإعادة الإعمار. كذلك يجب التغلب على اعتراضات الولايات المتحدة وأوروبا.

في وقت سابق من هذا الشهر ، اتفقت تركيا وسوريا على مواصلة الحوار نحو التطبيع في اجتماع رباعي في موسكو تشارك فيه روسيا وإيران. ومع ذلك ، تؤكد دمشق أن انسحاب القوات التركية من سوريا شرط مسبق لأي لقاء بين قادة البلدين.

لا انسحاب فوري من سوريا

من غير المرجح أن يذهب أردوغان إلى الانسحاب دون سحق إدارة الحكم الذاتي الفعلية في الشمال بقيادة الجماعات الكردية التي تعتبرها أنقرة إرهابية. لقد بنى ائتلافه الانتخابي حول التعهد بمكافحة الإرهاب بحزم ولا يزال يعتمد على شركائه الوطنيين لقيادة الأغلبية في البرلمان.

كما أنه من غير المرجح أن يرضخ أردوغان لحل الجيش الوطني السوري ، وهو مظلة لجماعات المعارضة المدعومة من تركيا ، أو تغيير الوضع الراهن في إدلب ، حيث تسيطر جماعة تحرير الشام الجهادية ، حتى يحصل على ما يريد. على طاولة المفاوضات.

بينما لا يزال الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد مصدر إزعاج في العلاقات مع واشنطن ، يتعين على أنقرة الآن أن تأخذ في الحسبان عاملًا مهمًا آخر: بدأ العالم العربي في إعادة بناء العلاقات مع دمشق ويسعى إلى إنهاء الوجود العسكري التركي. وكبح نفوذ إيران في سوريا. بعد إعادة قبول سوريا في وقت سابق من هذا الشهر ، نددت جامعة الدول العربية ضمنيًا بتركيا وإيران في بيانها المشترك الصادر في 19 مايو ، رافضة “التدخلات الأجنبية” و “دعم … الجماعات المسلحة والميليشيات” في الدول العربية.

إن إعادة الارتباط العربي مع دمشق يمكن أن يقوي يد الأخيرة في محادثات التطبيع مع أنقرة. قالت مصادر كردية للمونيتور إن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة شجعتا دمشق – بموافقة أمريكية ضمنية – على دمج قوات سوريا الديمقراطية في الجيش السوري كجزء من جهود ردع النفوذ الإيراني. وتتعارض مثل هذه التحركات مع مصالح أنقرة أيضًا.

يعتقد بعض المراقبين أن أردوغان سيسعى إلى تصوير نفسه على أنه زعيم وطني فوق الحزب على غرار الأب المؤسس لتركيا مصطفى كمال أتاتورك في ما يُتوقع أن يكون المرحلة الأخيرة من حياته السياسية. تتطلب مثل هذه التطلعات منه تبني التنوع في المنزل ، ولكن يمكنه أيضًا متابعة مشاريع تغذي فكرة “تركيا القوية” لبناء تلك الصورة.

استندت الاستراتيجيات التي اتبعها أردوغان لتوطيد تحالفه الانتخابي إلى قصة “تركيا القوية” التي حاربت الإرهاب على نطاق واسع ، وطورت صناعتها العسكرية بما في ذلك الطائرات المسلحة بدون طيار ، وصنعت أول سيارة كهربائية ، واكتشفت موارد الطاقة في مياه البحر الأسود. عززت قوتها في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، وأصبحت صانع ألعاب في القوقاز من خلال مساعدة أذربيجان على استعادة الأراضي من أرمينيا ، وقادت إنشاء منظمة الدول التركية ، ووقفت في وجه الناتو والاتحاد الأوروبي للدفاع عن مصالحها ، ووضع اليونان في موقعها مكان وتوسط بين روسيا والغرب في حرب أوكرانيا لإثبات استقلاليتها الاستراتيجية. من خلال الإطراء على الكبرياء الوطني ، وإثارة مخاوف الأمن القومي ، وإهانة خصومه ، تمكن أردوغان من تجنب دفع ثمن الاضطرابات الاقتصادية في تركيا ، رد حكومته الرديء على زلازل فبراير ومزاعم الفساد المتفشية. يفرض هذا الدليل أن القومية والنزعة المنتصرة التي تتغلغل في سياسته الخارجية يجب أن تستمر.

قوبل سعي أردوغان لإضفاء الطابع المؤسسي على تحوله الاستبدادي باعتراض شعبي دفع الانتخابات الرئاسية إلى جولة ثانية ولكن من غير المرجح أن يدفعه إلى المسار الديمقراطي. إن أي قرار للالتفات إلى أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وإطلاق سراح عشرات السجناء السياسيين سيكون مفاجأة كبيرة.

عضوية الاتحاد الأوروبي احتمال بعيد

يبدو إحياء محادثات عضوية تركيا مع الاتحاد الأوروبي احتمالًا بعيدًا أيضًا ، لأنه سيتطلب معجزة إعادة أردوغان للضوابط والتوازنات وسيادة القانون والمعايير الديمقراطية. ومع ذلك ، فإن الآفاق الاقتصادية المتدهورة لتركيا ، والتي تتميز بأزمة مقلقة في العملة الأجنبية ، تتطلب شراكة مستمرة مع الاتحاد الأوروبي. توقف تدفق استثمارات المحافظ الأجنبية إلى تركيا تقريبًا وسط سياسات أردوغان الاقتصادية المثيرة للجدل ، مع وجود احتياطيات دولية للبنك المركزي في عمق المنطقة السلبية.

تملي براغماتية أردوغان أن تستفيد تركيا من موقعها على أفضل وجه داخل الناتو والشراكة مع الاتحاد الأوروبي. بعد أن استفاد أردوغان من لعبته المزدوجة بين روسيا والغرب ، فمن غير المرجح أن ينفصل عن هذه السياسة. علاوة على ذلك ، فهو لا يرغب في إثارة غضب الرئيس

التركي. ستستمر المصالح الاقتصادية – من بينها محطة الطاقة النووية التي بنتها روسيا في تركيا وتجارة الغاز والحبوب – في دفع العلاقات الثنائية بالإضافة إلى استمرار الحوار بشأن سوريا وأوكرانيا.

من غير المرجح أن تزول التوترات مع اليونان حليفة الناتو والقبارصة اليونانيين ، بالنظر إلى الأهمية التي يوليها أردوغان لموارد الطاقة في شرق البحر المتوسط.

لكن على الرغم من الخلافات المتكررة بين أنقرة والشركاء الغربيين ، فإن أولئك الذين يتوقعون حدوث انفصال بين تركيا وحلف شمال الأطلسي لم يثبتوا بعد. بعد الموافقة على انضمام فنلندا إلى الناتو في مارس ، يمكن أن تمهد أنقرة الطريق أمام السويد وكذلك في قمة الناتو في يوليو. ومع ذلك ، يبدو التخلص من أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 مستحيلًا بالنسبة لأنقرة طالما أن علاقتها مع موسكو لا تزال استراتيجية.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى