تقارير

الأرجنتين تطلب من “الإنتـ ـربول” اعتـ ـقال وزير الداخلية الإيراني أثناء زيارته الخارجية

أعلنت الأرجنتين أنها طلبت من الشرطة الجنـ ـائية الدولية (الإنتـ ـربول) توقيف وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، بتهمة ضلوعه في التفـ ـجير الذي استـ ـهدف مركزاً يهودياً في بوينوس آيرس قبل ثلاثة عقود.

وأضافت في بيان أمس الثلاثاء، أن وحيد يزور الآن ضمن وفد إيراني باكستان وسريلانكا، وأن الإنتربول أصدر بحقه نشرة حمراء بناء على طلب الأرجنتين التي طلبت المثل من حكومتي باكستان وسريلانكا.

وتوجد في الأرجنتين أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية يبلغ تعداد أفرادها نحو 300 ألف شخص.

وتعرض مركز “الجمعية التعاضدية الإسرائيلية-الأرجنتينية” (أميا) في العاصمة عام 1994 لتفجير نُفّذ بشاحنة مُحملة بالمتـ ـفجرات، مما أسفر عن مـ ـقتل 85 شخصاً وإصابة 300 آخرين بجـ ـروح.

وحمّلت الغرفة الثانية في محكمة النقض الجنـ ـائية في 12 نيسان/ أبريل الجاري، إيران المسؤولية عنهما معلنة إياها “دولة إرهابـ ـية”.

واتهـ ـمت المحكمة حـ ـزب الله اللبناني أيضاً بالتـ ـورط في الهـ ـجوم.

وقالت وزارة الخارجية الأرجنتينية في بيان، إنها تسعى إلى الاعـ ـتقال الدولي للمسؤولين عن الهـ ـجوم والذين ما زالوا في مناصبهم في ظل إفلات تام من العقـ ـاب.

ويشغل وحيدي منصب وزير الداخلية منذ 2021 بعد أن شغل سابقاً منصب وزير الدفاع، وحين وقع اعتـ ـداء بوينس آيرس، كان قائداً لفيـ ـلق القدس، وحدة العمليات السرية في الحـ ـرس الثوري الإيراني.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى