أخبارتقاريرمانشيت

استثمار تركي في إسرائيل رغم التـ ـوتر والحـ ـرب.. واستمرار تنفيذ أضخم مشروع لإنتاج الكهرباء بينهما

علقت تركيا، في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، جميع اتفاقات الطاقة مع إسرائيل، فيما تراجعت الصادرات التركية إلى الاحتـ ـلال نحو مستويات متدنية، إلا أنه رغم ذلك أكد موقع “كالكاليست” الإسرائيلي الثلاثاء، أنه تم اختيار شركة ILTEKNO التركية في استثمار لبناء منشأة لإنتاج الكهرباء من النفايات.

من المتوقع أن يكون المشروع الأكبر من نوعه في إسرائيل. وسط دراسة ما إذا كانت الشركة ستقوم أيضًا بتشغيل المنشأة لمدة 25 عامًا أم أن العملية ستتم من قبل كيان آخر. وفي التفاصيل، تم اختيار الشركة التركية من قبل شركة Zero Waste في جزء من المشروع الشامل لبناء أكبر منشأة في إسرائيل لمعالجة النفايات المحلية، بعد مفاوضات امتدت لأكثر من عام، حتى قبل اندلاع الحـ ـرب.

ومن منتجات معالجة النفايات العضوية التي سيتم فصلها في المجمع بعد إنشائه هو الغاز الحيوي الذي يمكن استخدامه لإنتاج الكهرباء الخضراء والتي يمكن بيعها في السوق وهي الوسيلة الرئيسية لتوليد الدخل من المشروع.

ومن المفترض أن تقوم الشركة التركية ببناء منشأة خاصة في الموقع لإنتاج الكهرباء من النفايات بقدرة حوالي 4.8 ميغاواط ساعة. بعد ذلك، يشترط تشغيل المنشأة لمدة 25 سنة. وتقدر تكلفة بناء المنشأة نفسها بعدة ملايين الشواكل، وفق الموقع الإسرائيلي. ويجب أن يضاف إلى ذلك التشغيل المستمر لمدة 25 عاماً بحيث يقدر إجمالي تكاليف إنشاء وتشغيل إنتاج الكهرباء في الموقع بحوالي 30 مليون يورو طوال الفترة.
وبحسب مصادر “كالكاليست”، فإنه في هذه المرحلة فقط تم توقيع اتفاقية مع الشركة التركية لإنشاء المنشأة، فيما لم يتم بعد تحديد هوية الكيان الذي سيتولى تشغيلها على مدى سنوات، وهو ما يمكن القيام به من قبل طرف آخر.
وعلمت “كالكاليست” أنه تم اختيار العرض التركي لأنه البديل الأقل كلفة بين المنافسين الآخرين من الشركات الأوروبية والأميركية والإسرائيلية. لكن المشاركين في عملية الاختيار تساءلوا عما إذا كان يمكن الثقة بشركة تركية في مشروع له آثار طويلة المدى، في ظل تدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

ورغم ذلك تقرر بعد اختبارات متكررة التوجه للخيار التركي. وتشعر شركة Zero Waste بأنها لم تقم بمخاطرة غير عادية، حيث إنه إذا لزم الأمر ستكون هناك إمكانية لتشغيل منشأة إنتاج الكهرباء من خلال الشركة ذاتها أو نقل العملية إلى شركة إسرائيلية أخرى. وتُعتبر منشأة “صفر نفايات” مشروعاً ضخماً لمعالجة النفايات في إسرائيل.

وفي العام 2018، اختارت لجنة العطاءات المشتركة بين الوزارات التابعة للخزانة ووزارة حماية البيئة الشركة المشتركة للإسكان والتعمير وGSE لبناء المنشأة المجاورة لمجمع شابادان وتشغيلها لمدة 25 عامًا.

ستقوم المنشأة بمعالجة حوالي 400 ألف طن من النفايات البلدية سنويًا من جميع أنحاء غوش دان حول تل أبيب. وسيتم فرزها واستخدام بعض منتجات إعادة التدوير كأسمدة للمحاصيل الزراعية أو لتوليد الكهرباء. وتقدر تكلفة بناء المشروع بحوالي 900 مليون شيكل (الدولار = 3.71 شواكل).

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى