أخبارتقارير

بارودو يكشف عن عدد من المشاريع الاقتصادية المنفذة…وأخرى قيد التنفيذ

كشف السيّد سلمان بارودو (الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا) عن تنفيذ الهيئة عدّة مشاريع خدمية واستراتيجية من الموازنة العامة المخصصة للهيئة خلال عام 2022.

وأشار إلى أنّه “في النصف الأول من العام الجاري تمّ تجهيز عدد من المشاريع، وهي معمل الغزل الذي ينتج يومياً ما يقارب (3) طن من الخيوط المُسرّحة والمُمشطة, إضافةً إلى تجهيز معمل النسيج وصباغة الأقمشة التي تقوم بتزويد مشاغل الخياطة بنسيج وتركيب خط لإنتاج الجوارب”.

وأضاف بارودو “نحن الآن بصدد الانتهاء من معمل الكرتون، حيث يتم وضع اللمسات الأخيرة بهذا المشروع، ومع حلول نهاية تموز الحالي سيبدأ المعمل عمله بشكل رسمي، كما نعمل الآن على إنشاء معمل الخراطيم الزراعية حيث جهزنا المبنى لهذا المشروع، وتم استيراد بعض الآلات له”.

ونوّه سلمان بارودو إلى أنّه “تمّ استحداث خط لإنتاج الصابون في معمل الزيوت، وبدأ العمل فيه منذ عام ويعمل بخطي إنتاج منها الزيوت بطاقة تكريرية (200) طن من القطن، وطاقة إنتاجية تصل إلى (25) طن من الزيوت، إضافة لإنتاج مادة الكسبة”.

ولفت الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا “انتهينا من معمل الأعلاف في مدنية الرقة، والذي تُقدر طاقته الإنتاجية (15) طن في الساعة، كما لدينا معملين للأعلاف في الجزيرة أحدها يعمل والآخر قيد الإنشاء، كما تمّ إضافة خط عمل جديد لمعمل زوزان للألبان لإنتاج حليب الكوكتيل وإنتاج العديد من مشتقات الحليب”.

وتابع حديثه “نحن الآن بصدد إنشاء فرن آلي في الرقة, وحاليًا اشترينا بعض الآلات لتجهيزه، كما يتم تجهيز فرن آلي في كوباني وتم شراء جهاز تبريد للفرن أيضًا له”.

في الختام تطرّق سلمان بارودو للصعوبات التي واجهتهم في العمل “عانينا من عدّة صعوبات من قلّة المخصصات للإنجاز بسرعة أكبر للإنتاج، وكذلك عانينا في استيراد بعض الأجهزة نتيجة إغلاق المعابر وصعوبة الاستيراد, حيث لا يوجد لدينا معبر رسمي مُعترف به دوليًا لإدخال هذه المعدات”
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى