أخبار

إيران تنشر منظومة صواريخ دفاع جوي من نوع (اس 300)

نشرت إيران، مؤخراً، منظومة صواريخ دفاع جوي من نوع (إس 300) بالقرب من مفاعل “بوشهر” النووي، بحسب ما قالت وسائل إعلام إسرائيلية.

ويأتي ذلك في ظل تصاعد التهديدات الأميركية والإسرائيلية لطهران بسبب استهدافها ناقلة نفط إسرائيلية.

وقال موقع “إسرائيل رادار” في تغريدة له عبر موقع “تويتر”، إن “إيران تتوقع ضربة إسرائيلية على المفاعل”. وأعرب عن توقعه “حدوث استفزازات بين الطرفين قريباً.”

 وأمس الاثنين، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن على إسرائيل “التحرك الآن ضد إيران” على خلفية الهجوم على ناقلة النفط “ميرسر ستريت” في خليج عمان.

وتعرضت الناقلة، التي تشغلها شركة إسرائيلية لهجوم في خليج عمان، الخميس الماضي، أسفر عن مقتل اثنين من طاقمها، أحدهما بريطاني والآخر روماني.

واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف وراء الهجوم، وكذلك فعلت كل من بريطانيا والولايات المتحدة، وهي اتهامات نفتها طهران بشدة.

في المقابل، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب إن اتهامات وزيري الخارجية البريطاني والأميركي لبلاده بالوقوف خلف استهداف السفينة “تصريحات فارغة”.

وحذر زاده في تصريحات نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية من أن بلاده “سترد على الفور بقوة وحزم على أي مغامرة محتملة”.

والأحد الماضي، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن إن واشنطن “على ثقة من أن إيران نفذت هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل شخصين بريئين، باستخدام طائرات مسيرة ملغمة، وهي قدرة مميتة تستخدمها بشكل متزايد في جميع أرجاء المنطقة”.

وأضاف بلينكن “نحن نعمل مع شركائنا للنظر في خطواتنا التالية والتشاور مع الحكومات داخل المنطقة وخارجها بشأن الرد المناسب، والذي سيكون وشيكا.”

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني، دومنيك راب، في بيان “من المرجح جداً أن إيران هاجمت الناقلة بطائرة أو أكثر من الطائرات المسيرة.”

وأضاف، أن “بلاده وحلفاءها خططوا لرد منسق على الهجوم.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى