تقاريرمانشيت

من هو الجنرال الأمريكي الملقب بـ”سـ ـفاح العراق” الذي أرسلته واشنطن إلى إسرائيل كمستشار عسكري؟

في إطار “دعمها اللامشروط لإسرائيل” الذي عبر عنه الرئيس جو بايدن منذ انطلاق عملية “الطوفان الأقصى” التي شنتها حركة حـ ـماس على الدولة العبرية، تجندت أمريكا لإرسال أنظمة دفاع جوي متطورة إلى الجيش الإسرائيلي،إضافة إلى بعثة من المستشارين العسكرين الخبراء في حرب الشوارع لمرافقة الجيش الإسرائلي خلال اجتياحه البري لقطاع غزة، ورافق هذا الوفد العسكري الجنرال جيمس جلين الملقب “بسـ ـفاح العراق”.

وصل إلى تل أبيب جنرال من مشاة البحرية الأمريكية والعديد من الضباط العسكريين الأمريكيين للمساعدة قيادة الجيش الإسرائيلي في عمليته البرية في قطاع غزة، ووفقا لما أوفدته عدة تقارير إعلامية محلية، يوجد بين ضباط مشاة البحرية الذين تم إرسالهم جنرال يدعى جيمس جلين ويلقب ب “سـ ـفاح العراق”، إذ شارك في العمليات العسكرية الأمريكية ضد داعـ ـش في العراق.

من هو “سفـ ـاح العراق” ؟
جيمس جلين هو قائد في مشاة البحرية الأمريكية ويشغل منصب نائب القائد لشؤون القوى العاملة والاحتياط في مشاة البحرية منذ أكتوبر/تشرين الأول من سنة 2022، وتولى قيادة العمليات الخاصة لقوات مشاة البحرية الأمريكية من يونيو 2020 إلى مايو 2022.

تخرج جلين بدرجة بكالوريوس العلوم عام 1989 من الأكاديمية البحرية الأمريكية وحصل على درجة الماجستير في العلوم في شؤون الأمن القومي من الكلية الحربـ ـية للجيش الأمريكي، ودرجة الماجستير في الدراسات العسكرية من كلية القيادة والأركان لسـ ـلاح مشاة البحرية، وهو خريج مدرسة الحرب البرمائية لسلاح مشاة البحرية.

هل يقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في غزة عند التمويل والتسـ ـليح والاستشارات؟

وتشمل مسيرته العملياتية أكبر المـ ـعارك الحضرية التي خاضها الجـ ـيش الأمريكي على مدار العشرين عامًا الماضية، إذ قاتـ ـل جلين في العراق في الفلوجة عام 2004 خلال المعارك الأكثر دمويـ ـة التي عرفتها المنطقة، وفي الرمادي عام 2006 ، وأشرف على عمل قوات التحالف في عام 2017 ضد تنظـ ـيم الدولة الإسـ ـلامية في الموصل، ثم في الرقة، آخر معقل لـ “الخـ ـلافة” التي أعلنت نفسها في سوريا.

يعتبر إرسال الجنرال جلين إلى إسرائيل دلالة عن درجة القرابة بين الجيشـ ـين الأمريكي والإسرائيلي، ولكن أيضا على الاهتـ ـمام الذي توليه إدارة بايدن للهـ ـجوم البري على غزة، إذ قال متحدث باسم البنتاغون: “لقد طلبنا من عدد قليل من الأشخاص مساعدة المسؤولين الإسرائيليين في استكشاف خياراتهم العسـ ـكرية وبعد ذلك سيتخذ الجـ ـيش الإسرائيلي قراراته بنفسه”.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى