أخبار

بروفيسور تركي: نتيجة الانتخابات تسيء للديمقراطيات

اعتبر الاقتصادي التركي وعضو هيئة التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، دارون أجام أوغلو، نتيجة الانتخابات التركية مسيئة للديمقراطيات ليس فقط في تركيا، ولكن في جميع أنحاء العالم.

ووصلت الانتخابات العامة في تركيا إلى جولة ثانية، بسبب عدم بلوغ أي من المرشحين نسبة 50 بالمئة من الأصوات. 

وبحسب النتائج الرسمية، حصل الرئيس رجب طيب أردوغان على 49.51 في المائة، وحصل مرشح تحالف الأمة كمال كيليتشدار أوغلو على 44.88 في المائة، ومرشح تحالف الأجداد سنان أوغان 5.47 في المائة.

دارون أجام أوغلو، وقيم الانتخابات في منشورات على حسابه الرسمي على تويتر.

وقال أجام أوغلو إنه من المهم الاعتراف بأن الناخب التركي أصبح قومياً للغاية، وعلى الرغم من أن الأصوات القومية قد تم تقاسمها بين أردوغان وحزب الحركة القومية وحزب الجيد وآخرين، فإن حليف أردوغان، حزب الحركة القومية المتطرف، حصل على 10 في المائة من الأصوات. 

وأضاف أجام أوغلو: “سيطر الرئيس وأعوانه بشكل كامل على التلفزيون ووسائل الإعلام المطبوعة، واستخدموا ذلك لتأجيج نيران القومية، لا سيما مع الادعاءات بأن المعارضة تتعاون مع الانفصاليين الأكراد. بالاقتران مع كون كيليتشدار أوغلو علويً ، قد يكون هذا مؤثرًا”.

وذكر أجام أوغلو أنه لم تكن الإدارة الاقتصادية السيئة والفساد المستشري على نفس القدر من الأهمية التي اعتقدها الكثيرون (بمن فيهم هو نفسه)، فهذا كان مهمًا في المناطق الحضرية، ولكن ليس في الأماكن التي أنشأ فيها حزب العدالة والتنمية شبكته واستخدمها.

وأكد أجام أوغلو أن الأمر الأكثر إثارة للصدمة هو أن حزب العدالة والتنمية كان ناجحًا للغاية في مناطق الزلازل، فرغم سنوات من الفساد على مستوى البلديات وما فوق كانت مسؤولة عن آثار الزلازل والوفيات، إلا أن وعود الإسكان والوظائف تسببت في فوز العدالة والتنمية.

وتابع البروفيسور التركي: “اتضح أن الكثيرين منا قد قللوا مرة أخرى من أهمية مهارات أردوغان السياسية وقدرته على القراءة والتحكم في الموقف. الهيمنة الإعلامية مهمة، لكنها تتجاوز ذلك. هذه أخبار سيئة للديمقراطيات ليس فقط في تركيا ولكن في جميع أنحاء العالم”.

وأكد أجام أوغلو أن كل هذا خبر سيء لمستقبل المؤسسات التركية، لقد فقد القضاء وإنفاذ القانون كل استقلالية إلى جانب شبكات الفساد القوية (المتمحورة في صناعة البناء) وحالة وسائل الإعلام، فهذه أخبار سيئة حقًا.

وتحدث أجام أوغلو عن ضرورة الاعتراف بالنجاح الانتخابي للآلة التي بناها حزب العدالة والتنمية والتعلم منها. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى