أخبارتقاريرمانشيت

علاقات تعاون متبادلة بين جامعة روج آفا والجامعات الفرنسية وغيره..في خطوة تسعى فيها الإدارة الذاتية للاعتراف بمناهجها

تفاوتت ردود الفعل من مختلف الفئات المجتمعية حيال القطاع التعليمي في مختلف مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
هذا ومع بداية العام الدراسي، قامت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا باشرت بافتتاح المدارس بكافة فروعها ومراحلها الابتدائية والاعدادية والثانوية، والمعاهد والجامعات.
وقامت بجملة من التحضيرات من ترميم المدارس وتنظيف الصفوف والقاعات، وتجهيز المناهج التعليمية، للطلاب.
إلى جانب قيام جامعة روج آفا ببناء علاقات تعاون وتنسيق مع الجامعة الفرنسية والأمريكي وغيرها، إلى جانب مشاركة وفود من جامعة روج آفا بعثات دراسية لبلدن وعواصم مختلفة، بغية تطوير اساليبها ومنهجها التعليمية وسعيا منها للاعتراف بمناهجها وحقها بالتعلم بلغتها الرسمية والاعتراف بشهاداتها وتحصيلها العلمي.
ومن جهة أخرى يلقى التعليم امتعاض شديد اللهجة من بيانات وتصريحات كالتي خرج بها المجلس الوطني الذي يطالب بإعادة فتح مدارس الحكومة السورية والدراسة وفق المناهج الحكومية والتخلي عن الدراسة بالمناهج التي طرحتها الإدارة الذاتية باللغات الرسمية الثلاث في شمال وشرق سوريا، العربية والكردية والسريانية، إلى جانب تعلم الانجليزية والفرنسية، والتي قامت باضافة مادة الديانة لمناجها للعام الدراسي الحالي2022_2023.
ومن جهة أخرى سعي هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لنيل اعتراف دولي بمناهج الإدارة الذاتية، وإقامة علاقات مع عدد من المعاهد والجامعات الدولية و العالمية.
الا أنه وتبقى قضية التعليم من القضايا العالقة في المجتمع السورية، ومن جهة أخرى هناك فئة تطالب بوجود مناهج يشرف عليها الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسيف.
والجدير بالذكر بأن هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا منذ عام2014، قامت بإغلاق مدارس الحكومة السورية وطبعت مناهج تتناسب مع حاجة ابناء المنطقة لمنهاج دراسي يحاكي مجتمعاتها، وتتماشا فيها أهم وأبرز البرامج والاساليب الحديثة للتعلم في العالم، ووفق الانظمة والنماذج التعليمية المتطورة من تدريب مدرسين لرفع كفائاتهم المهنية كمربي اجيال.
وتوجد عدة جامعات في مناطق الإدارة الذاتية، حيث توجد جامعة روج آفا في قامشلو وجامعة كوباني وجامعة الشرق في الرقة، إضافة إلى العديد من المعاهد المهنية والفنية.

ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى