حواراتمانشيت

قيادي في ENKS: لا إعلان رسمي عن فشل الحوارات الكوردية .. ولكن

!

أكد القيادي في المجلس الوطني الكوردي في سوريا ENKS، بشار أمين، اليوم الأحد، أنه لم يعلن بشكل رسمي فشل الحوارات الكوردية السورية لكن المعطيات على أرض الواقع  تشير إلى نسفها من قبل أحزاب الوحدة الوطنية (أكبرها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD)، مشيراً إلى أن الأمريكان ألقوا بمسؤولية عرقلة الحوارات غير مرة على PYD.
وفي معرض رده على سؤال حول الحوارات الكوردية بغربي كوردستان (كوردستان سوريا)، قال بشار أمين لـ (باسنيوز): «لم يتم الإعلان بشكل رسمي (عن فشلها) من أي من الطرفين المتحاورين  ENKS وأحزاب الوحدة، والراعي الأمريكي لازال على أمل استئنافها، والمعطيات على أرض الواقع من جانب الطرف الأخير تشير إلى نسفها».
وأضاف أن «المجلس من جانبه ورغم الممارسات السلبية مازال يعلن قبوله للحوارات وفق اتفاقية دهوك وعلى أساس وثيقة التعهد الموقعة من الراعي الأمريكي وقوات سوريا الديمقراطية».
وأشار أمين إلى أن «الأمريكان يعلمون جيدا من يعرقل الحوارات، وألقوا بالمسؤولية غير مرة على PYD، لكن ومع ذلك لم ييأسوا من محاولاتهم في هذا الاتجاه».
ورأى أن «الأمريكان ومنذ البداية يؤكدون على أن علاقتهم مع قوات سوريا الديمقراطية هي في حدود محاربة الإرهاب، لكن إصرارهم على ضرورة التوافق الكوردي يحمل توجهاً سياسياً واضحاً»، مردفا «لو تم التجاوب الكوردي معهم ربما أدى ذلك إلى ترتيبات سياسية».
وختم بشار أمين حديثه قائلاً: «إن PYD مدعو إلى مراجعة نقدية والعدول عن مواقفه العدائية لـ ENKS  والجنوح إلى التجاوب مع الراعي الأمريكي والعمل على استئناف الحوارات والمفاوضات بغية إنجاز التوافق الكوردي، لأن في ذلك – برأيي – تكمن مصلحة الجميع، ويتحدد على أساس ذلك مصير ومستقبل الجميع».

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى