آخرى

غير بيدرسن لـ«الشرق الأوسط» : مرحلة العمليات العسكرية في سوريا انتهت

قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، في حديث إلى «الشرق الأوسط»، إن «الأطراف الأساسية» المعنية في الأزمة السورية، أبلغوه بأن «مرحلة العمليات العسكرية انتهت، وأنْ لا طرف سيحتكر الخاتمة» المتعلقة بالصراع الذي استمر نحو 11 سنة.

وأضاف بيدرسن أنْ «لا خلافات استراتيجية» بين أميركا وروسيا في سوريا، وأن ممثلي الدولتين أبلغوه خلال لقائهم معه في جنيف، أنهم «مستعدون للانخراط» في خطته الجديدة «خطوة مقابل خطوة». وقال في الحديث، الذي أُجري عبر الهاتف خلال وجوده في نيويورك مساء أول من أمس، إنه حصل خلال لقائه مع أعضاء مجلس الأمن، على «دعم صلب» من المجلس للمضيّ قدماً في خطته لـ«تحديد خطوات تدريجية، ومتبادلة، وواقعية، ومحددة بدقة، وقابلة للتحقق منها، تُطبق بالتوازي» بين الأطراف المعنية بالأزمة السورية، وصولاً إلى تطبيق القرار الدولي 2254. ووافق على القول إن أميركا تخلّت عن سياسة «تغيير النظام» السوري، وتسعى إلى «تغيير سلوك النظام».

وسُئل عن إعلان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، رفضه خطته الجديدة، فأجاب بيدرسن، بأنه سيكون «سعيداً كي أشرح بتفاصيل أكثر لدمشق الخلفية الحقيقية لـ(خطوة مقابل خطوة)، على أمل أن ننخرط أيضاً بطريقة مناسبة مع هيئة التفاوض» المعارضة.

وأشار بيدرسن إلى أنه تجري مناقشات مع دمشق و«هيئة التفاوض» لترتيب عقد جولة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية الشهر المقبل للتركيز على صياغة النصوص.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى