مقالات رأي

ستكون جرائم قتل النساء القضية الأكثر أهمية في عام 2022


نوشين أينال

كان عام 2021 عام تمكين للمرأة بقدر ما كان عام فقدانها. ازدادت الانتهاكات ضدها والتي بدأت في بالهجمات على اتفاقية اسطنبول في 20 آذار/مارس الماضي بقرار الانسحاب منها نهائياً بتوقيع من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تموز/يوليو الماضي.
شرط الدليل المقنع في قائمة الجرائم التي قدمتها الحزمة القضائية الرابعة، والتقرير اليومي لأخبار أخرى عن اختفاء النساء، والعنف اليومي ضدهن مثل التحرش، والاغتصاب في وسائل الإعلام الافتراضي التي تسعى لتحقيق العدالة للمرأة، والوفيات مع شكوك النساء المتزايدة ضد سياسات الكراهية اللامتناهية لحزب العدالة والتنمية على الرغم من أنها رسمت صورة متشائمة للنساء في عام 2021، إلا أن الشوارع أظهرت الوجه الآخر للعملة.
وفي لقاء مع وكالتنا قيمت ممثلة الجمعيات النسائية في منصة سنوقف قتل النساء نورشن إينال المشهد المتشائم للنساء والانتهاكات ضدهن والعمل للحد من ذلك.

“استمرت عمليات قتل النساء مع تغيير الأسلوب”
أوضحت نورشن إينال أن “المرأة في تركيا أيضاً تواجه السلطة الذكورية”، وتابعت “على الرغم من أننا في مناطق جغرافية مختلفة، في المجالين الخاص والعام، يحاول نفس الأب والزوج وابن العم وصاحب العمل والسلطات السياسية اتخاذ جميع القرارات، هذا في الحد ذاته جوهر العنف، الهيمنة الذكورية التي تسود جميع المجالات الاجتماعية وعدم المساواة بين الجنسين هي أساس هذا العنف”.

“كان يُنظر إلينا على أننا أهداف سهلة ونواجه الهجمات”
وسلطت الضوء على التفاوتات التي واجهتها النساء في عام 2021 في جميع أنحاء العالم وفي تركيا خاصةً نتيجة للاضطراب الاقتصادي، مشيرةً إلى أن جرائم القتل والوفيات المشبوهة للنساء مستمرة في نمط التغيير، ومحاولة لإخفائها وما إلى ذلك، “كان يُنظر إلى النساء على أنهن أهداف سهلة وتعرضن لهجمات من قبل رجال لم يعرفوهن من قبل في الشوارع، بالإضافة إلى ارتفاع نسب العنف المنزلي بالرغم من تطبيق خطوط الدعم. كان أول من طرد لأسباب مختلفة هن النساء، وأول من طرد من المدرسة كانت الفتيات”.
وأضافت “نظراً للاضطراب والصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها المرأة في حياتها الداخلية، فقد ظلت غير آمنة، وزادت فرص العمل اللطيف والمضايقات والضغط، ونتيجة لذلك، ازداد عدم المساواة الاجتماعية مثل رعاية الأطفال والمرضى وكبار السن”.

“الانسحاب من اتفاقية اسطنبول جرى بطريقة غير شرعية”
وأشارت إلى أن “الانسحاب من اتفاقية اسطنبول جرى بشكل غير قانوني بين عشية وضحاها”، مضيفةً أن “مئات النساء قُتلن مع أطفالهن، وقتلت نساء حوامل، العديد منهن قتلن على أيدي رجال مقربين إليهن بالبنادق، جرت محاولة وحشية لتشويه أجسادهم وإخفائها، وللأسف تم الانسحاب من اتفاقية اسطنبول التي تعد أداة لحماية النساء”.

“أعظم دليل تحديد هوية المرأة والطفل”
ولفتت الانتباه إلى الهجمات الجنسية وقالت أن “فرض أدلة دامغة في الجرائم ضد النساء والأطفال ينطوي دائماً على خطر عدم القبض عليهم. الاعتقال هو الأولوية الأكثر أماناً دائماً. يتم تعريفها بشكل خاص في جرائم الاعتداء الجنسي والاغتصاب. أكبر دليل في الجرائم ضد المرأة هو تحديد هوية النساء”.

“النساء يخرجن إلى الشوارع كل يوم”
وأوضحت أن السبيل لحماية النساء والأطفال هو تنفيذ القانون رقم 6284، وقالت “الأمور تتغير بشكل كبير، حقوقنا القانونية يتم انتهاكها. تخسر المرأة حياتها إذا حاولت اتخاذ قرار بشأن حياتها. نظمت النساء في جميع أنحاء تركيا الأنشطة والفعاليات معاً للنضال من أجل حقوقها، كحملة “لن نتنازل” التي تقام في الشوارع والميادين كل يوم بعد الانسحاب من اتفاقية اسطنبول. بينما كان نصف المجتمع يقاتل من أجل الأمن، لم تمنع الأحزاب السياسية خروج البلاد من اتفاقية اسطنبول، لقد حاربت النساء بكل قوتهن ضد كل الهجمات”.

“سنغير كافة المجريات في عام 2022”
أكدت نورشن إينال على أنه “لن نتنازل عن اتفاقية اسطنبول التي تنقذ الأرواح في البلدان التي تستخدم فيها، لقد وصلت حصيلة العنف ضد النساء إلى مستوى جرائم القتل، وستكون هذه هي القضية الأكثر أهمية بالنسبة لنا في العام الجديد، سنغير كافة المجريات، كل حدث لا يكشف الحقيقة وكل حدث لا يحقق العدالة ويشجع الجاني ويمهد الطريق مرة أخرى لموت النساء. سنغير كل ذلك في عام 2022”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى