مانشيتمنوعات

في ظل تراجع قيمة الليرة التركية، الرئيس التركي يدعو لتعزيز اقتصاد بلاده

يستمر هبوط الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار الأميركي، في الوقت الذي يدافع فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن سعيه لخفض أسعار الفائدة، مدعياً أنها من أجل “تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل”.

وزعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن تركيا تخلت عن السياسات القديمة القائمة على تكاليف الاقتراض المرتفعة، والعملة القوية باسم تباطؤ التضخم، وبدلاً من ذلك تحولت إلى نظام جديد يعطي الأولوية لزيادة الاستثمارات والصادرات وخلق فرص عمل قوية.

وأضاف بعد اجتماع لمجلس الوزراء في العاصمة أنقرة “كان أمامنا خياران، إما أن نتخلى عن الاستثمارات والتصنيع والنمو والوظائف أو نواجه تحدياً تاريخياً لتلبية أولوياتنا”.

ويأتي ذلك، بينما تتحدث معظم البنوك المركزية عن تشديد السياسة النقدية، حيث يغذي التعافي العالمي ارتفاع الأسعار، إلا أن قرار تركيا جاء معاكساً بعدما قامت بخفض أسعار الفائدة 4 نقاط مئوية منذ أيلول/سبتمبر، وهو ما أربك الأسواق وأحبط المستثمرين الذين يشكون من أن سياستها النقدية أصبحت متقلبة وغير متوقعة على نحو متزايد.

وأدى تعهد أردوغان بمضاعفة مساعيه الأخيرة لخفض تكلفة التمويل إلى انخفاض الليرة بعد إغلاق الأسواق التركية، حيث تراجعت بنسبة 2.1% إلى 11.4767 مقابل الدولار وتم تداولها على انخفاض بنسبة 0.9% عند 11.3804 للدولار.

وادعى أردوغان خلال خطابه، بأن هناك “لعبة” يتم لعبها ضد تركيا من قبل أولئك الذين يستخدمون أسعار الفائدة وسعر صرف العملة والتضخم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى