أخبار

بشار الأسد يلغي منصب مفتي الجمهورية السورية

أصد، بشار الأسد، مساء الإثنين، مرسوماً تشريعياً يلغي مواد من القانون المنظم لعمل وزارة الأوقاف تشمل مهام مفتي الجمهورية العربية السورية، ويوكلها إلى “المجلس العلمي الفقهي” في إطار تعزيز دور المجلس وتوسيع صلاحياته، وفق وكالة الأنباء الرسمية “سانا”.
ونصّ المرسوم على أن يترأس وزيرُ الأوقاف المجلسَ الفقهي، على أن يكون له معاونان اثنان، ويضم في عضويته رئيس اتحاد علماء بلاد الشام، والقاضي الشرعي الأول بدمشق، وثلاثين عضواً من كبار العلماء في سورية ممثلين عن المذاهب كافة، وعضواً يمثل الأئمة الشباب، وخمس أعضاء من عالمات القرآن، وعضواً يمثل جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية، وعضوين يمثلان كليات الشريعة في الجامعات الحكومية.
وأضاف التعديل إلى مهام المجلس العلمي الفقهي “تحديد مواعيد بداية ونهاية الأشهر القمرية، والتماس الأهلة، وإثباتها، وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية، وإصدار الفتاوى المسندة بالأدلة الفقهية الإسلامية بالمذاهب كافة، ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها”.
كما ينص التعديل على أن يتولى وزير الأوقاف تسمية المفتين في المحافظات عند الحاجة، وتكليف أرباب الشعائر الدينية، والقائمين على أماكن العبادة، ومحاسبة المقصرين منهم، وفرض العقوبات التأديبية بحق من تثبت مخالفته أحكام هذا القانون، والأنظمة الصادرة وفقاً له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى