أخبار

موسكو تنتقد استخدام أوكرانيا طائرة مسيرة عسكرية تركية


أعربت روسيا عن استيائها الأربعاء 27 أكتوبر 2021 من استخدام قوات كييف طائرة مسيّرة هجومية من صنع تركي ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، منددةً بخطورة ذلك على الاستقرار على الجبهة.
نشر الجيش الأوكراني مساء الثلاثاء مقطع فيديو يُظهر ضربة جوّية ضد هدف على الأرض. وأدى الانفجار إلى تصاعد الدخان فيما كان أشخاص يركضون حول الموقع، بحسب الفيديو.
تقول كييف إن ذلك كان “أول استخدام قتالي” لطائرة “بيرقدار تي بي 2” (Bayraktar TB2) ذات التصميم التركي والتي تُستخدم أيضاً للاستطلاع.
يؤكد الجيش الأوكراني أنه دمّر بفضل هذه الضربة مدفع هاوتزر دي-30 (Howitzer D-30) للمتمردين الموالين لروسيا رداً على نيران من بطارية المدفعية هذه أدت إلى مقتل شخص وجرح آخر في صفوف الجنود الأوكرانيين، بحسب كييف.
وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء أن روسيا تتحقق بما في ذلك مع السلطات الانفصالية، من المزاعم الأوكرانية.

قال لافروف في مؤتمر صحافي “لم تُسجّل أي ضحية على ارتباط باستخدام (طائرة) بيرقدار لكن هذه القصة يجب أن تجعل أولئك الذين يصغون لرغبات كييف بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، يفكّرون”.
واعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن تسليم مثل هذه الأسلحة لكييف قد يؤدي إلى “زعزعة استقرار الوضع” على الجبهة، مشيراً إلى أن موسكو تقيم “علاقات جيدة” مع أنقرة.
في السنوات الأخيرة، سلّمت تركيا طائرات مسيّرة عدة إلى أوكرانيا، وهو مجال تريد أن تصبح فيه أنقرة أحد المنتجين الرئيسيين في العالم. وأعلنت كييف من جهتها مطلع تشرين الأول/أكتوبر، تشييد مصنع على أراضيها للطائرات المسيّرة التركية.
يثير هذا التعاون العسكري انزعاج موسكو التي تقيم مع تركيا علاقات متنية، خصوصاً في المجال التجاري، رغم أنها تنافسها في مناطق عدة في العالم.
تستخدم أوكرانيا طائرات “بيرقدار تي بي 2” وهو طراز رئيسي لشركة “بايكار” التركية استُخدم في النزاعات في سوريا وليبيا وناغورني قره باغ. بحسب وسائل إعلام، تعتزم كييف شراء في المجمل نحو 50 طائرة من هذا الطراز.
يشهد شرق أوكرانيا منذ العام 2014 حرباً أسفرت عن أكثر من 13 ألف قتيل في صفوف قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا المدعومين عسكرياً من الكرملين رغم نفيه المتكرر.
وأدت اتفاقات سلام تمّ التوصل إليها عام 2015 إلى تخفيف حدّة العنف، رغم وقوع اشتباكات بشكل متكرر.
ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى