أخبار

دعوات مجلس الشيوخ الأمريكي لمحاسبة أردوغان على سلوكياته القمعية تجاه الكرد

دعا أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون والجمهوريون الرئيس جو بايدن إلى مساءلة رجب طيب أردوغان عن المساعي التركية لحرمان الكرد من حقوقهم وتقويض التعددية السياسية في البلاد بالإضافة إلى تشديد سلطته بطرق غير ديمقراطية.

قاد السناتور الديمقراطي وعضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي كريس فان هولين والسناتور الجمهوري جيمس لانكفورد، جهداً من الحزبين يحثّ الرئيس جو بايدن على تحميل رئيس النظام التركي أردوغان المسؤولية عن مساعي الأخير لحرمان الكرد في تركيا من حقوقهم فضلا عن تقويض التعددية السياسية في البلاد، وتشديد قبضته على السلطة من خلال وسائل مناهضة للديمقراطية.

وجاء في الرسالة الموجهة من قبل عشرسيناتورات إلى الرئيس الأمريكي:

نكتب بقلق عميق بشأن قرار المحكمة الدستورية التركية في حزيران عام ألفين وواحد وعشرين بقبول لائحة اتهام ضد حزب الشعوب الديمقراطي في محاولة لحل ثالث أكبر حزب سياسي في البلاد.

وتابعوا نحثّكم على إدانة مساعي الرئيس أردوغان المتصاعدة بقوة، لحل أكبر حزب سياسي للكرد في البلاد، والعمل مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي لمنع المزيد من التراجع الديمقراطي في تركيا.

وأضافوا على مدى السنوات العديدة الماضية، شنّ الرئيس أردوغان حملة منهجية لتقييد حقوق حزب الشعوب الديمقراطي.

وختموا قائلين: على الرئيس أردوغان أن يفهم بأن أي محاولة لحل حزب الشعوب الديمقراطي، أو احتجاز أعضائه، أو منعهم من تولّي مناصبهم، سيؤدي إلى عواقب سلبية خطيرة على تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى