أخبار

الخارجية الأمريكية تحذر إيران من نفاذ الوقت للعودة للاتفاق النووي

حذّر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إيرانَ من نفاد الوقت للعودة إلى الاتفاق النووي، وسط مخاوفَ من فشلِ جهود إحياء الاتفاق، لتعنّتها وعدم إعلان عودتها لمفاوضات فيينا مع الدول الكبرى.

بلينكن، وفي تصريحٍ صحفي، أوضح أنّ العودة إلى شروط خطّة العمل المشتركة الخاصّة بالاتفاق في أيّ وقت، لن تكون كافية للاستفادة من ميزات الاتفاق، بسب تقدم طهران في تطوير برنامجها النووي من خلال خرقها لبنود الاتفاق عدّة مرّات.

الوزير الأمريكي أكّد أنّ بلاده مستعدةٌ تماماً للعودة للاتفاق النووي والالتزام بخطّة العمل المشترك، لكنّه اعتبر إيران غير جاهزة للعودة، وأنّ الكرة في معلبهم والوقت ينفد، والمدّة الزمنية المطروحة للعودة لن تكون للأبد، بحسب تعبيره.

في المقابل، صرّح المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في وقت سابق، أنّ بلاده ستعود للمحادثات النووية في فيينا، بمجرّد اكتمال عمليّة إعادة تقييم الجولة السادسة من المحادثات النووية.

وتصر إيران من خلال المفاوضات غير المباشرة مع الولايات المتّحدة على رفع العقوبات عنها بشكلٍ كاملٍ، فيما تدعو واشنطن للعمل بمبدأ خطوة مقابل خطوة، لضمان التزام طهران بالاتفاق.

وتوقفت المفاوضات بين الأطراف في العاصمة النمساوية فيينا منذ آب/ أغسطس على خلفية الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي فاز فيها المرشح المحافظ، إبراهيم رئيسي، ومنذ ذلك الحين لم تعلن طهران عن موعدٍ محدّدٍ لعودتها للمفاوضات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى