أخبار

البرلمان الأوروبي يندد بانتهاكات النظام التركي في شرق المتوسط

وفي تقريره الخاص بسياسة الأمن والدفاع المشترك للاتحاد الأوروبي، ندد البرلمان الأوروبي بانتهاكات النظام التركي في شرق المتوسط، وتهديداته ضد دولٍ أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

التقرير الذي نوقش خلال اجتماعات الجمعية العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، أوضح أن الأنشطة غير القانونية لأنقرة وتهديدات الصراع العسكري ضد الدول الأعضاء في الاتحاد، وخاصة اليونان وقبرص، وفي شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى الأنشطة غير القانونية الجديدة ضد الصلاحيات البحرية لليونان وقبرص، تبعث على القلق الشديد.

وجاء في التقرير الذي أعدّته عضوة المجموعة الليبرالية، البرلمانية الفرنسية ناتالي لويسو، أنّ تركيا غالبًا ما تلعب دورًا مزعزعًا للاستقرار في العديد من المجالات التي تهم الاتحاد الأوروبي وجيرانه، وبالتالي فهي تهدد السلام والأمن والاستقرار الإقليمي.

ورغم جهود تهدئة التوتر، أشار التقرير إلى أنّ أعمال الاستفزاز والتهديد بالعدوان استمرت في انتهاك القانون الدولي من قبل السفن العسكرية التابعة للنظام التركي ضد عملية إيريني التي تشرف على الحظر العسكري الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

وفي إشارة إلى إمكانية اتخاذ إجراءات عقابية ضد النظام التركي، ذكّر التقرير أنّ الاتحاد الأوروبي لديه الإرادة لاستخدام جميع الأدوات والخيارات المتاحة له من أجل حماية مصالح دوله الأعضاء والاستقرار الإقليمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى