أخبار

إيران: الوقود الذي أرسلناه إلى لبنان “لم يكن مجانياً”

قال عضو لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني، هادي نجاد، أمس الأحد، إن الوقود الذي أرسلته بلاده إلى لبنان لم يكن دون مقابل مادي.

وفي تصريح صحفي له، قال نجاد بهذا الصدد، إن الوقود الذي أرسلته إيران إلى لبنان قبل أيام “لم يكن مجانياً وتم دفع ثمنه”.

وشدد المسؤول الإيراني على “إننا نحن نتعامل مع التجار اللبنانيين والشعب اللبناني وليس مع الحكومة”.

وفي التاسع عشر من آب/أغسطس الماضي، قالت وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية، عن مصادر لم تسمّها، أن شحنات الوقود المتجهة من إيران إلى لبنان، اشتُريت سابقًا من قبل رجال أعمال مقربين من الحزب اللبناني.

ومنتصف أيلول الجاري، دخلت صهاريج الوقود الإيراني الأراضي اللبنانية قادمة عبر سوريا، وضمّت القافلة 80 صهريجًا بسعة أربعة ملايين ليتر.

وفي التاسع عشر من آب/ أغسطس الماضي، أعلن حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، انطلاق سفينة تحمل وقوداً من إيران إلى لبنان، مشيراً إلى أن “السفينة الثانية ستبحر من إيران بعد أيام، وستلحق بالأولى”.

وفي الأول من أيلول/ سبتمبر الحالي أعلن السيناتور الأميركي كريس مورفي من بيروت، يوم أمس الأربعاء، عن أن بلاده “تعمل بنشاط لحل أزمة المحروقات في لبنان”، وقال إن “حزب الله منظمة إرهابية، ويسبب الدمار في المنطقة، وهو سرطان ينتشر في لبنان”.

ويشهد لبنان شحاً في إمدادات الطاقة وارتفاعاً شديداً في أسعار المواد الغذائية وأزمة مالية هي الأعنف في تاريخه

وأعلن البنك المركزي، مؤخراً، رفع الدعم عن المحروقات، وهو ما تسبب في تفاقم الوضع المالي والاقتصادي في البلد، في حين وصف البنك الدولي الأزمة في لبنان بأنها الأسوأ على المستوى العالمي منذ قرن ونصف قرن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى