أخبارمانشيت

رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان يناشد “بايدن” كي يتدخل في الأزمـ ـة المتفاقمة مع الا مركزية في بغداد

ناشد رئيس وزراء حكومة جنوب إقليم كردستان مسرور البرزاني الرئيس الأميركي جو بايدن التدخل في الأزمة المتفاقمة مع الحكومة المركزية في بغداد، معرباً عن مخاوفه من احتمال انهيار الإقليم ككيان إذا تركت الأزمـ ـة دون رادع، وذلك ما كشفه موقع المونيتور الأميركي.

وفي رسالة بتاريخ 3 أيلول كانت موجهة إلى بايدن وتم تسليمها إلى البيت الأبيض يوم الأحد الماضي، كتب البرزاني، حسب الموقع: “أكتب إليكم الآن ونحن أمام منعطف حرج آخر من تاريخنا، وهو منعطف أخشى أننا قد نجد صعوبة في التغلب عليه. نحن ننزف اقتصادياً وننزف سياسياً”. مضيفاً “للمرة الأولى في فترة ولايتي كرئيس للوزراء، أشعر بقلق بالغ من أن هذه الحملة المشينة ضدنا قد تتسبّب في انهيار نموذج العراق الفيدرالي الذي رعته الولايات المتحدة عام 2003 وزعمت أنها تقف بجانبه منذ ذلك الحين”، وطالب البرزاني بالضغط على الحكومة المركزية في العراق “نعتقد أن إدارتكم تتمتع بنفوذ كبير لدى بغداد”.

وتأتي هذه النداءات وسط تصاعد التوترات بين أربيل وبغداد بشأن مخصصات الميزانية ومبيعات النفط والأراضي التي يطالب بها الجانبان. وكرر البرزاني دعواته لمزيد من المشاركة الأميركية للمساعدة في حل الخلافات خلال اجتماع عقد يوم الإثنين في أربيل مع السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوفسكي، حسب الموقع.

ولفت الموقع إلى أن الكثيرين يرون أن إيران لها يد في الخلاف المستمر بين حكومة الإقليم وبغداد، حيث اكتسبت محاولات طهران لإضعاف حكومة الإقليم من خلال حلفائها الشيعة العراقيين قوة منذ عام 2017، عندما أجرت حكومة إقليم جنوب كردستان استفتاء على الاستقلال عارضته بشدة أنقرة وبغداد وواشنطن، كما تهدد إيران بمهاجمة الإقليم إذا فشل الأخير في نزع سلاح جماعات المعارضة الكردية المتمركزة في الأراضي الكردية بحلول 19 أيلول.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى