أخبار

بينيرو: سوريا تواجه دوامة جديدة من الصـ ـراع في ظل حـ ـرب غزة

سوريا تواجه دوامة جديدة من الصراع في ظل حرب غزة، ويحدث فيها تصعيد حاد للعنف، وما تزال تشكل أكبر أزمة نزوح في العالم، وهو أمر لا يلحظه أحد إلى حد كبير خارج المنطقة، بحسب مقال في صحيفة نيويورك تايمز، لرئيس لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا باولو بينيرو.

بينيرو قال إن سوريا تحتاج بشدة إلى وقف أعمال العنف، لكن بدلاً من ذلك، فإن الحرب المستمرة منذ أكثر من 12 عاماً هناك، تزداد حدة، وتمتد الآن على طول خمس جبهات، ومن الضروري بذل جهود دولية جادة لاحتواء القتال على الأراضي السورية، لأن أكثر من عقد من إراقة الدماء يحتاج إلى نهاية دبلوماسية حسب وصفه.

بينيرو: داعش يواصل عملياته وتركيا سرّعت هجماتها شمال شرق سوريا
المقال لفت لتصاعد عمليات القصف في عدة مناطق سورية، واستخدام أسلحة محرمة دولياً، مبيناً أن تنظيم داعش الإرهابي كثف نشاطاته المميتة داخل سوريا بمهاجمة أهداف مدنية وعسكرية، ويواصل إثبات قدرته العملياتية وآيديولوجيته المتطرفة، فيما سرّع الاحتلال التركي هجماته ضد مناطق شمال وشرق سوريا.

وفي وسط سوريا كانت مجزرة الكلية الحربية، وشمال غربي البلاد ردت قوات الحكومة والقوات الروسية باستهداف نحو ألفين وثلاثمئة موقع شملت مدارس ومستشفيات ومخيمات للنازحين، بينما تتفاقم الأوضاع الإنسانية مع تعليق المساعدات لنقص التمويل، وارتفاع عدد المحتاجين إليها لنحو سبعة عشر مليوناً.

بينيرو: عدم احترام حقوق الإنسان بسوريا قوض جوهر الحماية الدولية
وبحسب المسؤول الأممي فإن عدم احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في سوريا، منذ أمد بعيد، لم يمكّن من قتل وتشويه الضحايا من جميع أطراف النزاع فحسب، بل قوض أيضاً جوهر نظام الحماية الدولية، ويتعين على الدول الأعضاء أن تعمل على وجه السرعة لوقف هذا الاتجاه المنذر بالخطر.

بينيرو يطالب بوقف فوري لإطلاق النار بسوريا ومحاسبة مرتكبي الجرائم
وطالب بينيرو بمواصلة جهود ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا، وناشد المجتمع الدولي ألا تغيب عن باله الأزمة السورية، فسوريا وفق قوله تحتاج إلى دبلوماسيين شجعان، ومانحين جريئين، ومدعين عامين حازمين أكثر من أي وقت مضى، وتحتاج إلى وقف إطلاق نار فوري بجميع أنحائها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى