أخبار

بلينكن يبدأ جولة تشمل خمس دول عربية والضفة وإسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الوزير أنتوني بلينكن غادر يوم الخميس لبدء جولة تشمل 5 دول عربية والضفة الغربية وتركيا واليونان، بالإضافة إلى إسرائيل محطته المعلنة سابقا.

وأفاد الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، بأن بلينكن سيناقش مسائل من بينها “إجراءات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كبير”.

وقال ميلر إن الوزير سيناقش -أيضا- “منع اتساع رقعة النـ ـزاع”، إثر اغتـ ـيال القيادي في حركة حـ ـماس صالح العاروري بضـ ـربة إسرائيلية في لبنان، وتـ ـصاعد عمليات الحوثـ ـيين للسفن الإسـ ـرائيلية، أو المتجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر.

وأكد ميلر أن الوزير “سيناقش الخطوات المحددة التي يمكن للأطراف القيام بها، بما في ذلك الكيفية التي يمكنهم من خلالها استخدام نفوذهم مع آخرين في المنطقة لمنع التـ ـصعيد”.
وتابع أن “تجاوز النـ ـزاع حدود غزة أمر لا يصبّ في مصلحة أحد: لا إسرائيل ولا المنطقة ولا العالم”، وأوضح أن بلينكن سيزور مصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

من جانبه دوّن وزير الخارجية الأميركي عبر منصة إكس، أنه سيواصل خلال الزيارة الحث على حماية حياة المدنيين في غزة، و”سيكثف العمل مع الشركاء لتأمين إطلاق سـ ـراح الرهـ ـائن، وضمان استدامة توصيل المساعدات إلى غزة”.

وتعدّ هذه الجولة هي الرابعة التي يقوم بها بلينكن في المنطقة منذ هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 الذي شـ ـنته المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القـ ـسام -الجناح العسكري لحركة حـ ـماس- على مستوطنات ومواقع عسكرية في غلاف غزة، الذي تلاه العـ ـدوان الإسرائيلي على القطاع المستمر إلى اليوم.

وفي زيارته الأخيرة لإسرائيل قبل انتهاء الهدنة بيوم في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحث بلينكن مع القادة الإسرائيليين فرص تمديد الهدن الإنسانية بالقطاع المحاصر، إلا أنه غادر حينها قبل اندلاع القـ ـصف مرة أخرى بدقائق.

يشار إلى أن بلينكن والرئيس الأميركي جو بايدن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حضروا اجتماعات مجلس الحـ ـرب في تل أبيب خلال زيارتهم لإسرائيل، وأتت الزيارات الأميركية للمنطقة في إطار دعم إسرائيل، وبحث صفقات تبادل الأسرى، والحد من التصـ ـعيد بالمنطقة، وفق أهدافها المعلنة.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى