أخبار

بوتين يحذر من إمكانية تسلل مقاتلين بين اللاجئين الأفغان

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد إلى منع تدفق اللاجئين القادمين من أفغانستان والذين قد يكون بينهم “مقاتلون متنكرون” بعد سيطرة طالبان على البلاد.

وقال بوتين خلال اجتماع مع مسؤولي الحزب الحاكم “روسيا الموحدة” إن “شركاءنا الغربيين يطالبون بإصرار باستقبال اللاجئين في دول آسيا الوسطى إلى أن يحصلوا على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة أو إلى دول أخرى”.

وأضاف “لكن من قد يكون مختبئا في صفوف هؤلاء اللاجئين، كيف يمكننا أن نعرف؟” معتبرا أن “مئات أو حتى مئات الآلاف أو ملايين” الأشخاص قد يكونون راغبين في الفرار من الأراضي الأفغانية.

وتابع أن العديد من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى لها حدود مع أفغانستان وروسيا، لذلك يمكن “لمقاتلين متنكرين كلاجئين” بلوغ الأراضي الروسية.

وأضاف الرئيس الروسي أن روسيا “لا تريد هذه العناصر القادمة من أفغانستان أو من دول أخرى” مذكرا بأن بلاده قاتلت في القوقاز جماعات جهادية مدى سنوات.

ستكون أفغانستان موضع محادثات تجري الاثنين خلال قمة افتراضية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تحالف عسكري يضم عدة جمهوريات سوفياتية السابقة بقيادة روسيا.

وكان بوتين اعتبر الجمعة أنه من “المهم منع تسلل إرهابيين الى أراضي الدول المجاورة” لأفغانستان “بما يشمل هؤلاء الذين قد يقدمون أنفسهم على انهم لاجئون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى