أخبار

الصادرات التركية إلى إسـ ـرائيل ترتفع 35٪

ارتفعت الصادرات التركية إلى إسرائيل بنسبة 35 بالمئة خلال فترة الحرب الإسرائيلية على غزة، وفق بيانات رسمية.

وفقًا لبيانات وزارة التجارة، فإن الصادرات التركية إلى إسرائيل، التي بلغت 319.5 مليون دولار في نوفمبر، ارتفعت في الشهر الثاني من الحرب على غزة، بنسبة 34.8 بالمائة في ديسمبر إلى 430.6 مليون دولار.

الصادرات التركية إلى إسرائيل

وقال الصحفي الاقتصادي التركي، إبراهيم قهوجي، معلقا “في اليوم الأول من العام الجديد، تم تنظيم احتجاج ضد إسرائيل على جسر غلطة في إسطنبول، أعتقد أن أرقام الصادرات ذلك بمثابة عرض للاحتفال بالنجاح التجاري مع إسرائيل، كيف يمكن أن تزيد الصادرات بشكل كبير بينما زعيم الدولة يهاجم إسرائيل؟“.

ويسخر الكاتب من ارتفاع الصادرات التركية إلى إسرائيل رغم الموقف الرسمي المنتقد لإسرائيل، قائلًا: “بلال أردوغان، نجل رجب طيب أردوغان، هدد أصحاب رؤوس الأموال في تركيا من التجارة مع إسرائيل قائلاً: يجب على أصحاب رؤوس الأموال أن يكونوا حذرين، فكيف يحدث ذلك إذا“.

وتابع الصحفي: “أتساءل هل كان بلال أردوغان قد سمع عن هذه الزيادة في الصادرات لذلك وجدناه يطلق هذا التهديد، ولكن لماذا أدلى وزير التجارة عمر بولات بتصريحات مخالفة تمامًا لأرقام وزارته؟“.

وكان وزير التجارة عمر بولات قال في يوم 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2023: “منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، انخفضت تجارتنا المتبادلة مع إسرائيل بأكثر من 50 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”. وقال في 17 كانون الأول/ديسمبر 2023: “انخفضت التجارة الخارجية بين تركيا وإسرائيل بنسبة 48 بالمئة منذ تشرين الأول/أكتوبر“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى