أخبار

مسـ.ـؤول في الأمم المتحدة يناشد لتقديم 4 مليارات دولار لإنقـ.ـاذ حياة 10 ملايين سوري

وجه مسؤول إنساني تابع للأمم المتحدة يوم الجمعة نداء مناشدة لتقديم أكثر من 4 مليارات دولار من المساعدات المنقذة للحياة لأكثر من 10 ملايين سوري، قائلًا إن الأزمة المنسية إلى حد كبير في البلاد لا تزال “واحدة من أكثر الأزمات فتكًا بالمدنيين في العالم”.

قال آدم عبد المولى، المنسق المقيم في سوريا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، للصحافيين في جنيف: “اليوم، نواجه وضعاً غير مسبوق في سوريا، وهو وضع لا يمكننا أن نتجاهله.. التقاعس عن العمل سيكون مكلفاً بالنسبة لنا جميعاً وسيؤدي حتماً إلى معاناة إضافية”.

وأضاف أن نحو 16.7 مليون شخص يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية في سوريا، بزيادة عن 15.3 مليون في العام الماضي. هناك أكثر من 7 ملايين شخص نازحين داخلياً، وعدد مماثل تقريباً من اللاجئين في بلدان أخرى، بما في ذلك الأردن ولبنان وتركيا المجاورة.

تركت الحرب 90% من سكان سوريا تحت خط الفقر، حيث يواجه الملايين تخفيضات في المساعدات الغذائية بسبب نقص التمويل. أنهى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة برنامج مساعداته الرئيسي في البلاد في كانون الثاني/يناير.

قال عبد المولى: “لا تزال الأزمة السورية واحدة من أكثر الأزمات فتكاً بالمدنيين في العالم. الأعمال العدائية لا تزال تجتاح أجزاء مختلفة من سوريا وشهدت مؤخراً ارتفاعاً حاداً، خاصة في الشمال”.

أشار عبد المولى إلى أن الحرب التي شنتها إسرائيل ضد حماس في غزة وفرت غطاء لمزيد من النشاط العسكري في أجزاء من سوريا. قال عبد المولى: “لقد رأينا اهتمام العالم يركز على غزة، وقد وفر ذلك نوعاً من تحويل الاهتمام الذي سمح بتصعيد كبير للأعمال العدائية في شمال شرق البلاد دون إيلاء الكثير من الاهتمام لهذا الوضع من قبل المجتمع الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى