أخبار

وزير عراقي سابق: التـ ـوغل التركي تجـ ـاوز صريح للسـ ـيادة العراقية

اكد وزير الداخلية العراقي الأسبق باقر جبر الزييدي، اليوم الاثنين، ان “تركيا قامت مؤخرا بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة في إقليم كردستان في محافظة دهوك”.

وقال المكتب الاعلامي للزبيدي في بيان ان “التوغل التركي داخل العراق أصبح بعمق اكثر من 90 كم وهو تجاوز صريح على سيادة العراق فضلا عن طلعاتها الجوية وغاراتها المستمرة في مختلف مناطق الشمال، وهذا لا يصب لصالح إستقرار العراق والمنطقة.”

وأضاف الزبيدي أن “تركيا تنوي إنشاء ما تسميه (منطقة آمنة عازلة) على طول حدودها مع سوريا وهذه المنطقة حاليا تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد). ويبدو بأن تركيا لا تريد الدخول في حرب طويلة لأنها تعرف طبيعة المنطقة الجغرافية والتي ستواجه فيها مقـاومة شديدة لهذا تحاول فتح جبهات في العراق تنقل إليها الصراع”.

ولفت الزبيدي ان “زيارة وزير خارجية تركيا هاكان فيدان إلى العراق في آب من العام الماضي لم تحقق نجاح يذكر لترطيب الأجواء وإيجاد تفاهمات بين البلدين لذا يجب إعادة صياغة العلاقات العراقية –التركية بما ينسجم ومصلحة البلدين”.

ويوم امس، اكد مصدر عسكري عراقي، لوسائل إعلامية قيام جيش الاحتلال التركي بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة داخل اراضي إقليم كردستان بالتحديد في محافظة دهوك.

واضاف المصدر ” ان “الاحتلال التركي توغل داخل العراق بعمق اكثر من 90 كم وهو تجاوز صريح لسيادة العراق فضلا عن طلعاتها الجوية وغاراتها المستمرة في مختلف مناطق اقليم كردستان”.

وكان وزير دفاع الاحتلال التركي يشار غولر قد قال قبل يومين أن العمليات العسكرية التي تنفذها القوات التركية في شمال العراق “ستستمر بغض النظر عمن يدعمها”، رغم الادانات والاستنكارات التي تطلقها الحكومة العراقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى