أخبار

مخيمات لاجئي روج آفا في إقليم كردستان…استياء واسع وطلبة جامعيين لا فرص عمل لهم


يعيش اللاجئون الكرد من روج آفا في مخيمات إقليم كردستان، أوضاع سيئة ، في ظل فرض التعليم باللهجة” الصورانية” عليهم وإزالة المنهاج القديم من مدارس المخيمات، ما شكل حالة استياء لدى العوائل في المخيمات ورفض العديد منهم أرسال أبنائهم إلى المدارس.
وفي إطار الخدمات، تعاني المخيمات وخاصة مخيم ” دوميز وبردارش” من أوضاع معيشية صعبة، وسط قطع الدعم عن الكثير من اللاجئين، ونقصف في مواد الإغاثة التي كانت تقدم لهم.
ووفق مصادر لآدار برس، فأن حالة استياء عامة تشهدها المخيمات، وخاصة بعد فرض تعليم اللهجة” الكردية الصورانية” في المنهاج المدرسي للطلبة اللاجئين، وهذا ما أثر على عدد الطلبة في المدارس وعزوف الكثير منهم على متابعة الداوم.
في حين أشار مراقبون أن الوضع في المخيمات صعب من ناحية التعليم واستمراريته بالنسبة للاجئين، وخاصة أن مسألة تبديل المنهاج يلزمه دارسات وتحضيرات واسعة لا أن يتم تغيره من العربية إلى الصورانية في ظل عام واحد.
وفي إطار متصل، فقد نقلت مصادر أن الطلبة اللاجئين واللذين تخرجوا من جامعات إقليم كردستان وباختصاصات مختلفة لا يسمح لهم بمزالة المهن وفق اختصاصاتهم.
وقالت ” العديد من الطلبة الجامعيين اللذين تخرجوا من كليات الهندسة والصيدلة وغيرهم..، هم الآن عاطلين عن العمل، لعد توفر فرص عمل لهم للعمل فيها وباختصاصاتهم، ويضطرون للعمل في أعمال أخرى كالمطاعم والفنادق والأسواق التجارية”.

ADARPRESS#

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى