أخبار

مصادر عربية تكشف عن خطة إسرائيلية لإنشاء منطقة عـ ـازلة على حدود غزة

بعد انتهاء الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حـ ـماس في غزة، واستئناف الجيش الإسرائيلي قصـ ـفه على مناطقَ متفرِّقةٍ هناك، كشفت مصادرُ عربية عن خطّةٍ إسرائيلية لإقامة منطقةٍ عـ ـازلة على حدود القِطاع لمنع أيِّ هجـ ـماتٍ مستقبلية.

وكالات أنباءٍ نقلت عن مصادرَ مصريةٍ وإقليمية رفضت الكشف عنها ووصفتها بالمطّلعة، أن إسرائيل أبلغت مصرَ والأردن ودولاً إقليمية أخرى، برغبتها في إقامة منطقةٍ عـ ـازلة على الجانب الفلسطيني من قطاع غزة، لمنع أيِّ هـ ـجماتٍ مستقبلية على أراضيها من داخل القطاع.

وبحسب مسؤولٍ أمنيٍّ إقليميٍّ كبير طلب عدم الكشف عن هويته، فإنّ إسرائيل تريد إقامة المنطقة العـ ـازلة من شمال القطاع إلى جنوبه من أجل ضمان منع أيِّ تسلُّلٍ أو هجومٍ عليها من جانب حـ ـماس أو فـ ـصائلَ أخرى.

من جانبه قال أوفير فولك مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للسياسة الخارجية في تصريحاتٍ لوكالة رويترز رداً على سؤالٍ بشأن نية إسرائيل إقامة منطقةٍ عـ ـازلة، إن الخطة تقوم على عمليةٍ من ثلاثة مستوياتٍ هي تدمير حماس ونزع سلاح غزة والقضاء على الإرهـ ـاب بالقطاع، مضيفاً أنّ المنطقة العازلة قد تكون جزءاً من عملية نزع السـ ـلاح.

وكانت وسائل إعلامٍ أمريكيةٌ نقلت عن مصادرَ بالبيت الأبيض، أن واشنطن تعارض بشدة أيَّ خطّةٍ من شأنها تقليص مساحة الأراضي الفلسطينية، في حين شدّدت عدّة دولٍ عربية على رأسها الأردن ومصر على رفضها لأيِّ عمليةِ تهجيرٍ جديدة للفلسطينيين من القطاع أو الضفة الغربية، معربةً عن تخوّفها من تكرار سيناريوهاتٍ سابقة جرى خلالها السيطرة على أراضٍ فلسطينية.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى