أخبار

الجيـ ـش الإسرائيلي يقتـ ـحم مستشفى الشفاء في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم أنّ وحداته تنفّذ عملية عسكرية “دقيقة ومحدّدة الهدف” داخل مجمّع الشفاء الطبّي في غزة، فيما نفت حماس الاتّهامات التي وجّهتها إليها الولايات المتّحدة باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لغايات عسكرية.

قال الجيش في بيان إنّ وحداته “تنفّذ عملية دقيقة ومحدّدة الهدف ضدّ حماس في منطقة محدّدة في مستشفى الشفاء، وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية”.

وأكّد الجيش في بيانه أنّ وحداته “تضمّ طواقم طبّية ومتحدّثين باللغة العربية خضعوا لتدريبات محدّدة للاستعداد لهذه البيئة المعقّدة والحسّاسة، بهدف عدم إلحاق أيّ ضرر بالمدنيين الذين تستخدمهم حماس دروعاً بشرية”.

بدوره قال أفيخاي أدرعي المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي في منشور بالعربية على منصّة إكس (تويتر سابقاً) إنّه “تمّ ابلاغ مديرية المستشفى مسبقاً عن توقيف الدخول إلى المجمّع”.

وأضاف “في مرحلة لاحقة من العملية، يتوقّع نقل حاضنات إلى المستشفى، بالإضافة الى عتاد طبّي وتركيبات حليب الرضّع”.

وأتى بيان الجيش الإسرائيلي بعيد إعلان المتحدّث باسم وزارة الصحة في غزة أنّ الجيش الإسرائيلي اتّصل هاتفياً بوكيل الوزارة لإخطاره بأنّ قواته ستقتحم المستشفى في غضون دقائق.

وقال الدكتور أشرف القدرة إنّ “الاحتلال الإسرائيلي تواصل مع وكيل وزارة الصحة وأبلغه أنّه خلال الدقائق القادمة سيتمّ اقتحام مجمّع الشفاء الطبّي وطلب أن يتمّ إبلاغ الجميع بعدم الوقوف قرب النوافذ حتى لا يكون هناك خطر على حياتهم”.

وأضاف أنّ “الاحتلال الإسرائيلي قرّر، وأبلغنا بشكل رسمي، نيّته اقتحام مجمّع الشفاء الطبّي خلال الدقائق القادمة”.

ويضمّ المستشفى آلافاً من الفلسطينيين من مرضى وطواقم طبية ومدنيين نازحين جرّاء الحرب منذ السابع من تشرين الأول بين إسرائيل وحماس.

ومساء الثلاثاء، نفت حماس الاتّهامات التي وجّهتها إليها الولايات المتّحدة باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لغايات عسكرية، مؤكّدة أنّ هذه “الأكاذيب” هي “بمثابة ضوء أخضر أميركي” لارتكاب إسرائيل “مزيداً من المجازر الوحشيّة بحقّ المستشفيات”.

واتّهمت الولايات المتّحدة أمس حماس، استناداً الى معلوماتها الاستخباراتية الخاصة، باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لتنفيذ عمليات عسكرية، وخصوصاً مستشفى الشفاء.

من جهته، قال مكتب الإعلام الحكومي التابع لحماس في بيان “نحمّل الاحتلال والمجتمع الدولي والولايات المتّحدة كامل المسؤولية عن سلامة آلاف الطواقم الطبية والجرحى والنازحين” داخل مجمع الشفاء الطبي”، محذّراً من “ارتكاب مجزرة في المستشفى”.

وكان مدير المستشفى محمد أبو سلميّة قال لوكالة فرانس برس إنّ 179 جثّة على الأقلّ دُفنت أمس في قبر جماعي في المجمّع الطبّي، موضحاً أنّ بين هؤلاء المتوفّين سبعة أطفال خدّج فارقوا الحياة جرّاء انقطاع الكهرباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى