أخبار

محاكمة عنـ ـصر سابق في قـ ـوات حكومة دمشق بهولندا بتهـ ـمة ارتكاب جرائـ ـم حـ ـرب

في سابقةٍ هي الأولى من نوعها، تشهد هولندا محاكمةَ عنصرٍ بجماعةٍ مسلحةٍ تابعةٍ لحكومة دمشق، بتهمة ارتكاب “جرائم حربٍ وممارسة انتهاكاتٍ لحقوق الإنسان”.

محكمةٌ هولنديةٌ بدأت محاكمة عضوٍ سابقٍ بجماعةٍ مسلحةٍ تسمى “لواء القدس” تابعةٍ لقوات حكومة دمشق بتهمة ارتكابه جرائمَ حربٍ وجرائمَ ضد الإنسانية، لاعتقاله شخصَين على الأقل، وتسليمهما لمسؤولي مخابراتِ القوات الجوية السورية، الذين يُديرون سجناً تعرَّض فيه المعتقلان للتعذيب.

واستمع القُضاةُ في اليوم الأول من المحاكمة لشاهدَين قالا، إن المشتبه به ويدعى “مصطفى أ” كان عضوًا بارزًا في “لواء القدس” شارك في اعتقالِهِما بشكلٍ عنيفٍ عام ألفين واثني عشر. وقدَّما تفاصيلَ عن الضرب والتعذيب الذي تعرضا له في السجن.

المتهم الذي يبلغ من العمر “خمسةً وثلاثين عامًا” رفض الإجابة على أيِّ أسئلةٍ طرحها القُضاة في المحكمة، على الرغم من مطالبته عدة مرات بالرد على تصريحاتٍ ومقتطفاتٍ من مقابلاته مع الشرطة، ومن مكالماتٍ هاتفيةٍ مُسجلة، متمسكاً في كل مرةٍ بحقه في التزام الصمت.

وبدأت دولٌ أوروبيةٌ مؤخراً، بمحاكمة مسؤولين سوريين كبار، بتهمٍ تتعلق بالحرب الدائرة في سوريا. أما أبرز هذه المحاكمات فطالت رأس هرم السلطة، حيث أصدرت فرنسا مذكراتِ توقيفٍ دوليةٍ بحق الرئيس السوري بشار الأسد وشقيقه ماهر ومسؤولين كبار في الحكومة، بتهمٍ وقضايا مختلفةٍ تتعلق بالأزمة السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى