أخبار

قمة الرياض… خيوط تكتيكية وخطوط استراتيجية.

يقول إميل امين في صحيفة الشرق الأوسط إن اليوم، تنطلق قمة الرياض وفي الطريق لتحقيق أهدافها مساران، الأول تكتيكي، والآخر استراتيجي.

يبدو الهدف التكتيكي متمثلاً في العمل السريع على وقف النزف الإنساني الحادث على أرض قطاع غزة، وهو ما لا يُقبَل عقلاً أو عدلاً، من العرب أو العجم، بل مِن كل مَن لديه ذرة من التعاطف الوجداني مع جنس البشر، والصورة هناك خير من ألف كلمة.

على أن الهدف الاستراتيجي يتمثل ورغم الظروف الصعبة الحادثة على الأرض، في وضع إسرائيل أمام العالم، عبر التأكيد العربي – العربي، على إحياء مسار التسوية النهائية، وذلك من خلال الإقرار بحل الدولتين كهدف استراتيجي نهائي.

وأوضح الكاتب في صحيفة الشرق الأوسط ان على القمة العربية في الرياض، أن تبعث لا إلى إسرائيل فحسب، بل إلى العالم كله، وفي مقدمه الولايات المتحدة، الراعي الرسمي في الحال والاستقبال للدولة العبرية، برسالة مفادها أن الارتكان إلى القوة العسكرية أمر غير مأمون العواقب، سيما في ضوء تغير التقنيات التكنولوجية وتسارع وتيرتها، وتبدل الاستراتيجيات العسكرية، وظهور المثير والخطير منها، على المستويين الإقليمي والعالمي؛ ما يعني أن فكرة البقاء مرة وإلى الأبد في ظل النار والدمار، باتت فكرة تهدد دولة إسرائيل.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى