أخبار

أولى دفعات اللاجئين السوريين ستغادر لبنان الأسبوع المقبل

قال وزير المهجّرين بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، إن بلاده تعتزم إعادة ستةِ آلافِ لاجئٍ سوريٍّ إلى بلدهم يوم الأربعاءِ المقبل، على شكل دفعتين، بحسب ما نقله الإعلام اللبناني.

وتأتي هذه العملية غيرُ المشروعة، بحسب وصف منظماتٍ حقوقية، في إطار خطةٍ وضعها لبنان لترحيل المهجّرين السوريين تحت مُسمّى العودة الطوعية، من أجل إعادة نحو خمسة عشر ألف لاجئٍ شهرياً، وذلك من أصل مليونٍ ونصف المليون، بحسب أحدث التقديرات.

لكن مراقبين للشأن الدولي، اعتبروا أنّ الإجراء اللبناني، ما هو إلّا جزءٌ من مُخطّطٍ إقليمي، وربّما دولي، لإعادة النازحين إلى سوريا، ولا سيّما بعد اللقاءات الأخيرة بين مسؤولي الحكومة السورية، وممثلين عن الأمم المتحدة ودول الجوار، في العاصمة دمشق، بدعمٍ روسي.

ولعلَ اللقاء الذي جمع الرئيس السوري بشار الأسد مع المبعوث الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، مؤخراً في دمشق، خيرُ دليلٍ على ذلك، سيما وأن عودة اللاجئين كانت من أبرز محاور الاجتماع، إلى جانب الأوضاع العسكرية والسياسية الراهنة في المنطقة.

المنظمات الحقوقية وعلى رأسها منظمة العفو الدولية، علّقت مراراً على مسألة إعادة اللاجئين السوريين، وانتقدت خطوةَ لبنان في هذا الشأن، لما له من تداعياتٍ خطيرةٍ على المهجّرين، وخاصةً مع رصد انتهاكاتٍ ارتكبتها قوات الحكومة السورية، بحقِّ بعض العائدين، ناهيك عن الوضع الاقتصادي المتدهور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى