أخبار

السوداني: العراق لا يحتاج إلى أي وجود عسـ ـكري أو قـ ـوات قـ ـتالية أجنبية

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عدم حاجة العراق الى اي قوات قتالية على اراضيه، فيما لفت الى ان العراق سيتحول الى عضو مؤثر وفعال في سوق الغاز مستقبلاً.

وقال السوداني في مقابلة لقناة بلومبرغ الامريكية وأطلعت عليها “الغد برس” إن “العراق ملتزم بالاتفاقات مع دول (أوبيك)، و(أوبيك+)، بشكل يحافظ على مصالح المنتجين والمستهلكين، وإمكانيات الإنتاج العراقية ستكون ضمن هذه التفاهمات”، مبيناً أن “العراق يسعى سعر منطقي للنفط يضمن مصلحة المنتجين والمستهلكين، وليس لدينا سعر ثابت، ونرى أن السعر المناسب لا يقل عن 85-90 $ للبرميل”.

وأضاف إن “العراق لديه حقول معلنة ضمن الجولة السادسة لاستثمار الغاز الطبيعي، وهناك جولة أخرى لحقول يتم تطويرها”، مشيراً إلى أن “العراق سيكون دولة فاعلة في سوق الغاز”,

وعن الوضع مع تركيا لفت السوداني إلى إن “العراق ينتظر إجراءات الجانب التركي لاستئناف التصدير عبر الخط التركي، خصوصاً النفط المنتج في إقليم كردستان العراق، وسيكون ضمن السياسة العامة للدولة”، مبيناً أن “هناك شكاوى متبادلة في محكمة التحكيم الدولية، لكن لدينا تفاوض مع الجانب التركي لفصل استئناف التصدير عن القضايا القانونية في المحكمة”.

هناك علاقة ستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، واللقاء مع وزير الخارجية الأمريكي بحث تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي، ودخول الشركات الأمريكية، واستئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي.

وأكد السوداني في حديثه أن “العراق لا يحتاج إلى أي وجود عسكري أو قوات قتالية أجنبية في العراق، لدينا أجهزة أمنية قادرة على فرض الأمن”، موضحاً أن “حكومته تتحاور بشأن مستقبل العلاقة مع التحالف الدولي، ونبحث مع الولايات المتحدة صيغ التعاون الثنائي بعيداً عن التحالف، وهو مطروح مع كل دول المنطقة والعالم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى