أخبارمانشيت

في إطار مخطط التغيير الديمغرافي.. بناء مسـ ـتوطنة جديدة تضم 400 وحدة سكنية بعفرين المحـ ـتلة

في إطار مخطط ممنهج لتغيير ديمغرافية المنطقة.. وبهدف توطين عناصر الفـ ـصائل الإرهابـ ـية الذين ينحدرون من جنسياتٍ مختلفة، وعوائلهم، وكذلك المرحّلون قسـ ـراً من الداخل التركي باتجاه الأراضي السورية، يواصل الاحـ ـتلال التركي بناء المسـ ـتوطنات، في المناطق المحـ ـتلة، لا سيما في عفرين وريفها شمال غربي البلاد.

مخطط التغيير الديمغرافي في عفرين، مسلسلٌ بدأ منذ احـ ـتلال المنطقة من قبل تركيا وفـ ـصائلها الإرهابيـ ـة في الثامن عشر من آذار/ مارس عام ألفين وثمانية عشر، فبعد أن قتـ ـل وشرد أهلها الأصليين وسلب أراضيهم وممتلكاتهم، عمد الاحتـ ـلال التركي لبناء عشرات الوحدات الاستـ ـيطانية بأموال جمعيات إخوانـ ـية تتبع دولاً على رأسها قطر، وتحت سِتار العمل الإنساني والإغاثي، وَفق ما وثّقت منظماتٌ حقوقية سورية.

تلك المخططات الممنهجة، بحسب مراقبين، ما هي إلا استهداف للوجود التاريخي للكرد الممتد لآلاف السنين في عفرين، وتشكيل حاجز أمام عودتهم إلى مدينتهم، الأمر الذي يُعتبر جريمـ ـة تهجـ ـير قسري، وجـ ـرائم ضد الإنسانية، وَفقاً للمادة التاسعة والأربعين من اتفاقية جنيف الرابعة لعام ألفٍ وتسعمئة وتسعةٍ وأربعين.

آخر فصول هذا المخطط، مشروعٌ استيطانيٌّ قطري يضمّ مئات المنازل في ريف عفرين شمال غربي سوريا، حيث أقدم الاحـ ـتلال التـ ـركي بدعمٍ ممّا تسمّى “جمعيات خيرية” تتبع لجماعة الإخـ ـوان، على إنشاء مستـ ـوطنةٍ جديدة تضمّ أربعمئة وحدةٍ سكنية، في محيط قرية “كفر صفرة” التابعةِ لناحية جنديرس بريف عفرين، بعد أن عمد إلى اقتلاع أشجار الزيتون والحراجية هناك، وَفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

هذا المشروع الاسـ ـتيطاني، جاء بعد أسبوعين من إقدام الاحتلال التركي وبدعم من منظمات كويتية، تعمل تحت غطاء العمل الإنساني، لكنها تشارك في الواقع بتنفيذ مخطط التغيير الديمغرافي، على بناء ثلاث مستـ ـوطنات في المنطقة الواقعة بين قريتي كفرومة وقرتقلاق صغير بريف ناحية شران في ريف عفرين.

هذا ويمارس الاحـ ـتلال التركي والفـ ـصائل الإرهـ ـابية التابعةُ له كافةَ أنواع الانتهاكات بحق السكان الأصليين في منطقة عفرين المحـ ـتلة، من جرائمِ قتلٍ واختطافٍ وتغيير المعالم التاريخية، وسرقة الممتلكات ومصادرةِ الأراضي وفرضِ الإتاوات وغيرها، بهدف تضييق الخِناق على الأهالي ودفعِ من تبقّى منهم إلى ترك قُراهُم بغيةَ تغيير ديمغرافية المنطقة.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى