أخبار

كندا تستلم 5 أشخاص من عوائل داعـ ـش من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا

سلّمت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا امرأتين وثلاثة أطفال من عائلات عناصر “داعش” لوفد كندي، وذلك وفق وثيقة تسليم رسمية بينها وبين كندا.

وجرى ذلك في لقاء جمع وفد كندي يضم مسؤولين كبار في الخارجية الكندية، مع هيئة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية يوم أمس الخميس وأعلنته الأخيرة اليوم الجمعة.

وضم الوفد الكندي المديرة العامة للعمليات القنصلية في الخارجية الكندية فكتوريا فيلر، والمبعوث الكندي إلى سوريا راستا دائي لمناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرقي سوريا، وكان في استقبالهم نائب الرئاسة المشتركة لدائرة العلاقات الخارجية روبيل بحو، وعضو الهيئة الإدارة في الدائرة خالد إبراهيم، وممثلة وحدات حماية المرأة YPJ لانا حسين.
وفي سياق آخر، تحدث روبيل بحو ضمن اللقاء عن خارطة اجتماع أستانا الأخير والذي سيشكل “تحالفات عدة ضد الشعب السوري وهذه التحالفات ستنقل الأزمة السورية إلى مرحلة جديدة مما يعقد الوضع ويزداد سوءاً لكل السوريين والمنطقة”.
وأضاف بحو أن الحل الوحيد لحل الأزمة عن طريق الحوار السوري السوري مطالبين المجتمع الدولي، لدعم هذه الجهود لحل الأزمة السورية، وحل الأزمة والصراع في سوريا وفق القرار 2245 للأمم المتحدة.
وشدد على أن التهديدات التركية المستمرة للمنطقة، وقيامها وبشكل مكثف باستهداف المدنيين وموظفين الإدارة الذاتية بالطائرات المسيرة، وقصفها المستمر للمنطقة، دون رادع وعلى مرأى ومسمع المجتمع الدولي الصامت.

وتطرق بحو لمحاكمات عناصر “داعش”، والتي أعلنت عنها الإدارة الذاتية في وقت سابق، وكيفية القيام بهذه المحاكمات مطالبين كندا والمجتمع الدولي، بتقديم الدعم والمساندة، لإقامة محاكمات عادلة لهؤلاء الإرهابيين ومعالجة أوضاعهم وقضاياهم المعلقة والمقلقة.

وشدد على أن الإدارة الذاتية سوف تستمر بالتعاون مع دولة كندا، ومع جميع الدول التي لديها مواطنين وأطفال في مناطق الإدارة الذاتية.
بدورها قالت فكتوريا فيلر، إن “كندا ممتنة جداً للتعاون مع الإدارة الذاتية، وتدرك جهودها في توفير الرعاية الصحية والنفسية والأمنية لرعاياها، من الأفراد المحتجزين في ظل الوضع الأمني شديد الصعوبة والظروف القاهرة التي تمر بها مناطق الإدارة.

وأشارت إلى أن كندا وحكومتها تتابع الوضع عن كثب وباهتمام كبير وتعبر عن قلقها للمصاعب والمعاناة التي تتحملها الإدارة الذاتية، بإدارة وحماية هذه السجون والمخيمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى