حواراتمانشيت

صحفي ومحلل سياسي: في حال فوز كيليشدار اوغلو في الانتخابات سيتقلص الوجود العسـ ـكري التركي فى سوريا والعراق، وتتوقف بشكل كامل التـ ـدخلات العسـ ـكرية

تشير المعطيات والنتائج إلى أنه سيتم تأجيل حسم الانتخابات الرئاسية في تركيا إلى جولة الإعادة بعد عجز كلا المرشحين من تجاوز نسبة 50% من أصوات الناخبين.

وفي قراءة استباقية للسيناريوهات المنتظرة للوضع في تركيا وكردستان وسوريا والمنطقة عقب الانتخابات، سواء في حالة استمرار أردوغان في السلطة، أو فوز مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، يؤكد المراقبين، إن الانتخابات التركية سيكون لها تأثير كبير وتداعيات جمة على الأوضاع في المنطقة وتحديداً في سوريا والعراق في ظل الاحتلال التركي لمناطق واسعة في البلدين.
من جانبه، يرى الكاتب الصحفي والمحلل السياسي المصري شريف سمير أن فوز أردوغان بفترة رئاسية جديدة سيدخل تركيا مرحلة جديدة من الاستـ ـبداد.

قائلاً: “إن فوز أردوغان بالسلطة سيجعله أكثر اسـ ـتبداداً وديكـ ـتاتورية بصورة قد تدفعه لاعتـ ـقال رموز المعارضة من أجل إحكام قبـ ـضته على السـ ـلطة بشكل كامل، كما سيسعى لتعزيز النظام الرئاسي بشكل كبير وقد يلجأ لتعديل دستوري يسمح له بالترشّح لفترات رئاسية جديدة، فضلاً عن تعزيز سلطـ ـتة وإحكام قبضـ ـته على المؤسسات التركية، سواء الجيش أو الشرطة أو القضاء”.

وعلى الصعيد الخارجي، يعتقد شريف سمير أن أردوغان في حال فوزه بالرئاسة سيواصل عملياته العسكرية بسوريا والعراق لمنع حصول الكرد على أي امتيازات في البلدين.

ميراث أردوغان

وحسب سمير فإنه “في حال فوز مرشح المعارضة، فقد يسود نوع من التخبط في السياسة التركية لفترة نظراً لطول الفترة التي حكم فيها أردوغان التي تجاوزت عقدين من الزمن”.

وتابع: “المعارضة ستسعى لتصفية ميراث أردوغان بشكل كامل وسيتم العودة للنظام البرلماني وقطع الطريق على فكرة احـ ـتكار السلـ ـطة بشكل كامل”.

فوضى متوقعة

وأشار الكاتب المصري إلى أن “أردوغان لن يقبل بخسارة الانتخابات بسهولة ولن يعترف بالهزيـ ـمة حال حدوثها وقد تشهد تركيا احتجاجات كبيرة رفضاً لنتائج الانتخابات، ما يهدد بحدوث فوضـ ـى كبيرة قد تؤثر على مستقبل البلاد”.

ويعتقد أن “خروج أردوغان من المشهد السياسي في تركيا لن يمر بسهولة فحزب العدالة والتنمية سيعمل بشكل كبير على إحداث حالة من الفوضى وقد يعمل على تعطيل عملية تسليم السـ ـلطة فضلاً عن تعطيل تشكيل الحكومة خاصة في حال فوزه بنسبة كبيرة من مقاعد البرلمان، وهو أمر قد يكون له تداعيات كبيرة على الاقتصاد التركي”.

وعن تأثير هزيمة أردوغان على أوضاع سوريا والعراق، يرى الكاتب المصري أنه في حال فوز كيليجدار أوغلو في الانتخابات سيتقلص الوجود العسكري التركي فى سوريا والعراق بشكل كبير، وتتوقف بشكل كامل التـ ـدخلات العسـ ـكرية في البلدين وستنكفئ تركيا على داخلها وتتوقف أطماعها في دول الجوار بعد سقـ ـوط فكرة الإمبراطورية العثـ ـمانية التي كان يتبناها أردوغان”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى