أخبار

الجالية السورية في السودان تناشد الإدارة الذاتية لإنقـ ـاذها 

وسط المعارك الدائرة بين الجيش السودان وقوات الدعم السريع، وانعدام الأمن والأمان، ناشد سوريون عالقون في السودان، الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، لمساعدتهم في الخروج من البلاد التي تعاني من ويلات المعارك.

وفي تقرير لها، أفادت وكالة هاوار أن الجالية السورية في السودان ناشدت الإدارة الذاتية ببذل مزيد من الجهود لمساعدتها وإنقاذها من لهيب الحرب الدائرة هناك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منصف نيسان/أبريل الفائت.

التقرير نقل عن مصادرَ أن أكثر من تسعين ألفاً من السوريين، بينهم كرد من مدينتي كوباني وتل أبيض في شمال شرقي سوريا، يعيشون في السودان وينتشرون بكثافة في مختلف المدن السودانية.

المصادر أكدت لوكالة هاوار، أن أكثر من مئتي أسرة كردية، تعيش في محيط العاصمة الخرطوم، ووفق المعلومات فإنها خرجت إلى مدينة عطبرة شمالي العاصمة، وسط تدهور الأوضاع الأمنية هناك.

أحد أفراد الجالية السورية في السودان، وصف الأوضاع هناك بالكارثي والمأساوي، لافتاً إلى أن الأمور تزداد سوءاً يوماً بعد آخر، فإلى جانب المعارك، تزداد عمليات السرقة والنهب من قبل العصابات وغالباً ما تطال تلك الانتهاكات السوريين، موضحاً أن الجالية السورية لم تلقَ أي استجابة أو مساعدة حتى الآن.

وبحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، فَقَدَ خمسةَ عشرَ مواطناً سوريا حياتهم جراء اندلاع أعمال العنف الدامية في السودان منذ أكثر من أسبوعين.

ويعيش عشرات آلاف السوريين في السودان في حالة من الهلع والذعر وسط المعارك العنيفة في البلاد، وبينما سارعت العديد من الدول لإجلاء رعاياها، لم تحرك الحكومة السورية ساكناً، مكتفية بالتصريحات الإعلامية.

من جانبها، شكّلت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في السابع والعشرين من الشهر الماضي “لجنة متخصصة” للعمل والتنسيق من أجل عودة السوريين العالقين في السودان، إلى بلادهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى