أخبار

تشاووش أوغلو:انسـ ـحابنا من سوريا لا يفيد..قبل اتمام العـ ـمليـ ـة السياسية

اعتبر وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو أن انسحاب الجيش التركي من شمال سوريا، لن يكون ذي فائدة ما لم تتم عملية سياسية تقودها الأمم المتحدة في البلاد، مشيراً إلى أن اجتماع وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران والنظام قد يعقد قبل الانتخابات التركية.

وقال تشاووش أوغلو في مقابلة مع صحيفة “حرييت” التركية، إن “هناك عملية سياسية مستمرة من قبل الأمم المتحدة، ومن دونها لن يكون للانسحاب فائدة، حيث ستملأ الجماعات الإرهابية الفراغ الناتج عن ذلك، مضيفاً أن بلاده “تسعى للاستقرار والسلام الدائمين” في سوريا.

وذكر الوزير التركي أنه “يجب محاربة الإرهاب، والتغلب على العقبات في العملية السياسية التي تجريها سوريا في المحادثات المستمرة بين المعارضة المعتدلة والنظام منذ سنوات كما يجب الالتزام بالخطة لإعادة السوريين بأمان”.

وأكد أن مطالبة النظام بانسحاب الجيش التركي من شمال سوريا، من أجل المضي قدماً في مسار التقارب بين الجانبين، “يشكّل خطراً على الأمن القومي التركي” قائلاً: “إذا عاد الإرهابيون مرة أخرى إلى حدودنا، فسيزداد خطر الهجوم من جديد، وهذا خطر كبير”.

وعن اجتماع وزراء الخارجية، قال تشاووش أوغلو إنه كان من المتوقع عقد اجتماع رباعي على مستوى وزراء الخارجية مطلع أيار/مايو، إلا أن زيارة الرئيس الإيراني إلى سوريا في التاريخ نفسه حالت دون ذلك.

وأوضح أن الجانب التركي اقترح عقد الاجتماع قبل الانتخابات بمدة “معقولة”، وليس قبلها بأيام، لافتاً إلى أنه وبحسب المعلومات التي تلقتها أنقرة من الجانب الروسي فإن الاجتماع من المرجح أن يعقد قبل الانتخابات.

وقال إن إيران وروسيا قريبتان من النظام السوري، وعليه نتوقع من كلا البلدين تسهيل هذا الأمر بشكل موضوعي”، مشيراً إلى أن اجتماع وزراء الدفاع تم عقده بينما تجري محادثات بين جهازي الاستخبارات “للمرة الثالثة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى