حواراتمانشيت

مدير المرصد السوري: “العنصرية اللبنانية ضد اللاجئين السوريين أصبحت مقيتة ولم نشاهد تلك العنصرية في دول أوروبا أو الدول العربية”

خلال مشاركته في حلقة من برنامج “صار الوقت” الذي يقدمه الإعلامي مارسيل غانم على قناة MTV اللبنانية، والتي ناقشت قضية اللاجئين السوريين في لبنان، تحدث مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، عن حجم العنصرية التي يتعرض لها اللاجئون هناك ويقودها الجيش اللبناني، قائلاً: “العنـ ـصرية اللبنانية ضد اللاجئين السوريين أصبحت مقـ ـيتة ولم نشاهد تلك العنصرية في دول أوروبا أو الدول العربية”.
وفي رده على سؤال مقدم البرنامج عن سبب الاعتراض على إعادة اللاجئين السوريين، قال: “هناك مـ ـخالفات من بعض السوريين في لبنان ونتحدث عن بعض الجـ ـرائم من السوريين لكن ليحاسبوا ويسجنوا، ولكن السوري الذي هرب من القتـ ـل أين تعيده”.
مؤكداً بأن اللاجئ السوري الذي يجري إعادته من لبنان يصبح مصيره الاعـ ـتقال، وأن ما لا يقل عن 46 لاجئ سوري خلال شهر نيسان اعتـ ـقل داخل الأراضي السورية من قبل الأجـ ـهزة الأمنية بعد ترحيلهم من لبنان.
ولفت مدير المرصد، لقضية تغلغل ميليشـ ـيا “حزب الله” اللبناني في سوريا واحـ ـتلاله لمناطق واسعة من جنوب وشرق البلاد، قائلاً: “حـزب الله” اللبناني يـ ـحتل الأراضي السورية الحدودية مع لبنان وفي دير الزور ومناطق كثيرة بسورية لخرج الــ ـحـزب من سورية حتى يعود السوريين إلى منازلهم”.
وتصاعدت حدة الحديث العنـ ـصري خلال حلقة البرنامج من قبل بعض المشاركين، حيث وصف رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال لبنان “مارون الخولي”، وجود اللاجئين السوريين في لبنان بـ “الاحتلال”، رافضاً ما أسماه بيع لبنان لغير اللبنانيين، وبدورها اتهمت نائبة رئيس بلدية عرسال سابقاً “ريما كرنبي”، السوريين بالتسبب بانتشار ظاهرة الزواج المبـ ـكر وانخـ ـفاض مستوى العمر المناسب للزواج.
ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان مؤخراً من تصاعد وتيرة التمـ ـييز العنـ ـصري بحقهم، وتعمد السلطات اللبنانية ترحيـ ـل الكثير بشكل تعـ ـسفي، حيث شنـ ـت قوات من الجـ ـيش وجهاز الأمن العام حملات مداهمـ ـة واعتـ ـقالات طالت العشرات، وتسليمهم لقوات تابعة للفرقة الرابعة على الحدود السورية – اللبنانية، فضلاً عن الكثير من حالات الترحيل الفردية للعشرات، والذين تعرض كثير منهم للاعتـ ـقال فور وصوله سوريا.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى