أخبار

تهـ ـديد من السلطات الإيـ ـرانية النساء غير المحجبات بالملاحـ ـقة القضائية

“بلا رأفة” هكذا هدّد رئيس السلطة القضائية الإيرانية “غلام حسين إيجئي” النساء اللواتي يظهرن في الأماكن العامة وهُنَّ غيرُ محجبات، وذلك بعد ازدياد عدد النساء المتحديات للقواعد المُلزِمة التي تفرضها السلطات بشأن ذلك.

وسائل إعلامٍ إيرانية نقلت عن إيجئي قوله إن عدم ارتداء الحجاب يصل إلى حد العداء لما وصفها بالقيم في البلاد، مشيراً إلى أن مَن يقمن بذلك سيعاقبن دون أن يحدد ماهية العقوبة، ومنوهاً إلى إلزام قوات الأمن بإحالة أي نوعٍ من الإخلال بالقانون الديني في الأماكن العامة إلى السلطات القضائية.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية قد أصدرت بياناً الخميس الفائت لدعم قانون الحجاب الإلزامي للحكومة، إذ دعا البيانُ المواطنين إلى مجابهة النساء غير المحجبات، في حين شجّعت توجيهاتٌ مماثلة في عقود ماضية متشددين على مهاجمة النساء دون خوفٍ من العقاب، وَفقاً لوكالة رويترز.

وبموجب القانون الإيراني الذي وُضِع بعد تحول إيران عن النظام الملكي في عام تسعة وسبعين وتسعمئة وألف فإن النساء ملزَماتٌ بتغطية شعورهن وارتداء ملابسَ طويلةٍ وفضفاضة، وتواجه المخالفات التوبيخ العلني أو الغرامة أو الاحتجاز.

وخلع عددٌ متزايد من الإيرانيات الحجاب منذ مقتل الفتاة الكردية جينا أميني تحت التعذيب في أيلول سبتمبر الماضي، والتي تم اعتقالها بدايةً بتهمة انتهاك قواعد الحجاب، وعمّت التظاهرات البلاد بعد مقتلها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى