أخبار

بغداد تكسب قـ ـضـ ـية تحكيم دولي ضـ ـد تركيا


أفادت رويترز نقلا عن أحد المسؤولين العراقيين أن العراق أوقف اليوم السبت ضخ النفط (٤٥٠ ألف برميل يوميا) من حقول كركوك النفطية باتجاه ميناء جيهان التركي بعد التصديق على قرار محكمة التحكيم في باريس الذي كان قد صدر في تموز عام ٢٠٢٢م. وأفاد مصدر مطلع بأن تركيا أبلغت العراق احترامها لقرار التحكيم وأوقفت بدورها الضخ، وعدم استقباله إلا بعد موافقة الحكومة العراقية. ويشير المختصون في هذا الشأن إلى تسبب هذا القرار بمشاكل لشركات النفط العاملة في الإقليم واحتمال مغادرتها والتسبب بأزمة اقتصادية، بينما أشارت شركة (اتش.كيه.إن إنرجي) التي تعمل في الإقليم ومقرها ولاية تكساس في رسالة إلى أعضاء في مجلس النواب الأمريكي العام المنصرم إلى ان وقف الضخ عبر خط الأنابيب سيقوض اقتصاد إقليم كردستان العراق بحسب موقع wd.
من طرفها أكدت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان أن قرار محكمة التحكيم في باريس لصالح الحكومة العراقية ضد تركيا-بحسب وصفها- لن يعيق علاقتها مع حكومة بغداد مشيرة إلى التوصل لاتفاق وتفاهم جيد بشأن ملفات الموازنة والنفط والغاز.
إلا أن هذا الأمر يبدو أنه غير قادر على تبديد قلق المواطنين في الإقليم بخصوص مسألة الرواتب ودعم مشاريع التنمية خاصة في ظل احتمال توجه الفئة التي كانت تستحوذ على عائدات المالية لذلك النفط المصدر إلى تركيا، باتجاه موارد أخرى داخل الإقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى