أخبار

جولات مـ ـكثـ ـفة لمسؤولين من أعلى المستويات في الشرق الأوسط


تشهد عدد من دول الشرق الأوسط زيارات مكثفة لمسؤولين من أعلى المستويات ينتمون إلى دول متنافسة في الهيمنة على المنطقة؛ الأمر الذي يشير بحسب المراقبين إلى نشاطات دبلوماسية مكثفة قد تعيد ترتيب المشهد السياسي والعسكري في المنطقة، أو قد تمهد لحرب طاحنة أخرى، أو قد تكون من منطلق تعزيز السياسة الدفاعية للدول.
فقد اختتم وزير الخارجية التركي زيارته إلى مصر بعد أن عقد محادثات مع نظيره المصري في خطوة اعتبرها المحللون الأتراك بمثابة اتباع سياسة المصالح المتبادلة وإعادة النظر في دعم القوى الموالية لها للوصول إلى سدة الحكم على غرار تبدل الموقف الإيراني تجاه دول الخليج العربية.
وقد زار اليوم الرئيس السوري دولة الإمارات العربية المتحدة واجتمع مع رئيس دولة الإمارات “محمد بن زايد”، بعد زيارة له إلى موسكو في محاولة منه لاستغلال أزمة العلاقات الدولية التي ازدادت بعد الحرب الروسية- الأوكرانية، والتقارب السعودي- الإيراني.
كما زار أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” العراق والتقى نظيره العراقي “قاسم الأعرجي” بغرض تحسين “استراتيجية دبلوماسية الجوار” وتنفيذ الاتفاقيات الأ منية الموقعة ببن الطرفين، وتمخض عن الاجتماع توقيع اتفاقية لحماية الحدود المشتركة بينهما والتعاون في المجالات الأ منية التي تهم الطرفين؛ بالتزامن مع زيارة ممثلين عن اللجنة البرلمانية الإيرانية إلى البحرين في محالة لتهيئة الأجواء لبدء محادثات استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.
وفي شرم الشيخ اجتمع مسؤولون من الولايات المتحدة ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية وإسرائيل لبحث ازدياد التوتر في مناطق الضفة الغربية وغزة، وتمخض عن الاجتماع بحسب المصادر المطلعة استحداث آلية للحد من العنف وعدم المساس بالوضعية التاريخية القائمة للأماكن المقدسة، وتحديد آلية لتحسين الأوضاع الاقتصادية للفلسطينيين.
كما التقى وفدا رفيع المستوى من حركة حماس أمين عام حزب الله حسن نصرالله لبحث تطورات القضية الفلسطينية.
في حين استقبل الرئيس المصري والأمين العام لجامعة الدول العربية وفدا روسيا رفيع المستوى برئاسة “ميخائيل بوغدانوف” وتم مناقشة مجموعة من القضايا الإقليمية المشتركة.
من ناحبة أخرى من المقرر في هذا الأسبوع أن يزور رئيس الوزراء العراقي إلى تركيا لبحث ملفات المياه وضبط الحدود.
وبحسب جيروزاليم بوست من المقرر أن يزور وزير خارجية إسرائيل الاثنين المقبل بريطانيا لبحث مخاوف إسرائيل من البرنامج النووي الإيراني.
كما كشفت مصادر محلية عن زيارة مرتقبة للمبعوث الأمريكي نيكولاس جرينجر إلى شمال شرق سوريا عشية عيد النوروز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى