أخبار

مصادر حقوقية: اعتـ ـقال وسـ ـجن أكثر من 450 امرأة على يد السلـ ـطات الإيـ ـرانية خلال عام واحد

بالتزامن مع الاحتفالات حول أرجاء العالم بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي يصادف الثامن من آذار من كل عام، أفادت منظماتٌ حقوقيةٌ بقيام السلطات الإيرانية باعتقال وسجن مئات النساء خلال العام الماضي، تحت تُهمٍ مُختلفة.

منظمة “هنغاو” الحقوقية في إيران، كشفت خلال تقريرٍ بأن الأجهزة الأمنية الإيرانية اعتقلت ما لا يقلُّ عن ثلاثمئةٍ وخمس وعشرين امرأةً في مُدُنٍ مختلفةٍ بإيران العام الماضي، مشيرةً إلى أن ثماني عشرة من هؤلاء النساء كُنَّ طالبات، وسبع عشرة صحفياتٍ وناشطاتٍ إعلاميات، وعشراً منهن فناناتٍ وممثلات، وسبعَ مُعلمات.

المنظمة الحقوقية أضافت بأنه تم محاكمةُ ما لا يقل عن مئةٍ وسبعٍ وأربعين ناشطةً في مُدنٍ مختلفةٍ بإيران، من قبل النظام القضائي الإيراني، وحُكم عليهن بالسجن والجلد، وفي حالةٍ واحدةٍ بالإعدام، خلال العام ألفين وثلاثةٍ وعشرين.

وبحسب التقرير فقد تم الحكم على مئةٍ وتسعٍ وثلاثين ناشطةً بالسجن لمدةٍ إجماليةٍ بلغت خمسَمئةِ سنةٍ وعشرة أشهر، كما حُكم على عشرٍ من النساء بخمسمئةٍ وسبعٍ وخمسين جلدة، بالإضافة إلى السجن.

من جانبها نشرت شبكةُ “هرانا” الحقوقية ملفاتٍ لمئةٍ وثلاث عشرة سجينةَ رأيٍ في البلاد، موضّحةً بأن الاتهامات الرئيسية الموجهة لهؤلاء النساء كانت دعاياتٍ مناهضةً للسلطات الإيرانية، الأمرُ الذي أدّى إلى فرض عقوباتٍ عليهن، مثل السجن المؤبد والسجن عدة سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى