أخبار

تركيا وإيـ ـران… محاولات لبناء الـثقة لتخطي الأزمـ ـات الداخلية رغم تـ ـعـ ـارض السياسات

تحاول كل من إيران وتركيا بناء نوعا من الثقة بينهما لمواجهة الأزمات الداخلية التي تعصف بالبلدين، ويعد ملف الأزمة السورية الأساس لأية تفاهمات بين الطرفين.
وتعد زيارة وزير خارجية إيران حسين عبد اللهيان إلى تركيا اليوم الأربعاء مؤشر جديد إلى تحولات محتملة في العلاقات بين الدولتين اللتان تتعارض سياستهما في عدد من الملفات السياسية في الشرق الأوسط. وقد أكد وزير الخارجية الإيراني في لقائه مع نظيره التركي على تضامن بلاده مع تركيا في محنتها التي تسبب بها الزلزال الأخير، وكذلك أكد على دعم بلاده لأية خطوات تصالحية بين النظامين التركي والسوري. من جانبه دعى وزير الخارجية التركي مولود شاويش أوغلو إلى عقد اجتماع رباعي لوزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا وسوريا في موسكو في الأسابيع المقبلة لمناقشة القضايا ذات الإهتمام المشترك.
تأتي هذه التصريحات بعد زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى بغداد، وزيارة رئيس أركان الجيوش الأمريكية مارك ميلي إلى شمال وشرق سوريا واجتماعه بقادة قوات سوريا الديمقراطية؛ وكذلك بروز بوادر أزمة محتملة بين إيران وأذربيجان مع تنامي وتيرة العلاقات الإيجابية بين إسرائيل وأذربيجان؛ وسيكشف الاجتماع الرباعي المقبل فيما لو تم اتجاه العلاقات السياسية بين تركيا وإيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى