تقارير

ماذا نعرف عن معاهدة “نيو سـ ـتارت” التي أعلن بوتين انسحاب روسيا منها؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء 21 فبراير 2023، إن روسيا علقت مشاركتها في معاهدة نيو سـ ـتارت مع الولايات المتحدة للحد من الأسـ ـلحة النـ ـووية بعدما اتهم الغرب بالتورط المباشر في محاولات ضـ ـرب قواعد بلاده الجوية الاستراتيجية.
وقال “أجد نفسي مضطرا للإعلان اليوم أن روسيا علقت مشاركتها في معاهدة الحد من الأسـ ـلحة الاسـ ـتراتيجية”.
ما هي معاهدة نيو سـ ـتارت؟
وقع الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما ونظيره الروسي دميتري ميدفيديف في عام 2010 معاهدة نيو سـ ـتارت للحد من عدد الـ ـرؤوس الحـ ـربية الـ ـنووية الاسـ ـتراتيجية التي يمكن للبلدين نشرها.
دخلت المعاهدة حيز التنفيذ في عام 2011 وتم تمديدها في عام 2021 لمدة خمس سنوات بعد أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه. وتسمح لمفتشين أمريكيين وروس على حد سوا بالتأكد من امتثال الجانبين للمعاهدة.
وبموجب الاتفاق، تلتزم موسكو وواشنطن بنشر ما لا يزيد عن 1550 رأسـ ـا نـ ـوويا استـ ـراتيجيا و700 من الصـ ـواريخ بعيدة المدى وقـ ـاذفات القـ ـنابل بحد أقصى.
ويمكن لكل جانب إجراء ما يصل إلى 18 عملية تفتيش لمواقع الأسـ ـلحة النـ ـووية الاستراتيجية كل عام للتأكد من أن الطرف الآخر لم ينتهك حدود المعاهدة.
غير أنه جرى تعليق عمليات التفتيش بموجب المعاهدة في مارس آذار عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19.
كان من المقرر إجراء محادثات بين موسكو وواشنطن لاستئناف عمليات التفـ ـتيش في نوفمبر تشرين الثاني الماضي في مصر لكن روسيا أجلتها ولم يحدد أي من الجانبين موعدا جديدا.
*هل هددت روسيا بالانسحاب من قبل؟
قالت روسيا هذا الشهر إنها تريد الحفاظ على المعاهدة رغم ما وصفته بأنه نهج أمريكي مـ ـدمر إزاء الحد من التـ ـسلح.
تمتلك روسيا والولايات المتحدة معا حوالي 90 بالمئة من الـ ـرؤوس الحربيـ ـة النـ ـووية في العالم. وأكد الجانبان على ضـ ـرورة تجنب انـ ـدلاع حرب بين القوتين النـ ـوويتين بأي ثمن.
غير أن الغـ ـزو الروسي لأوكرانيا دفع بالبلدين إلى شفا المواجهة المباشرة أكثر من أي وقت مضى خلال الستين عاما الماضية.
وتتهم الولايات المتحدة روسيا بانتـ ـهاك المعاهدة من خلال عدم السماح بعملـ ـيات التفتيش على أراضيها فيما حـ ـذرت روسيا من أن تصميم الغرب على هزيمتها قد يحول دون تجديد المعاهدة عندما يحين أجل انتهاء العمل بها في عام 2026.
*ماذا سيحدث الآن؟
وصفت روسيا العام الماضي خطر نشوب صـ ـراع نـ ـووي بأنه حقيقي وقالت إنه ينبغي عدم الاستهانة به لكن يجب تجنبه بأي ثمن.
تخضع كل من الولايات المتحدة وروسيا للتفتيش بهدف التأكد من عدم إمكانية استخدام صواريـ ـخهما النـ ـووية بطريق الخطأ وذلك بعد أن كاد الـ ـتوتر لسنوات خلال الحـ ـرب البـ ـاردة أن يؤدي إلى وقـ ـوع أخطاء.
لكن المخاوف من حدوث مواجهة نـ ـووية زادت منذ غـ ـزو أوكرانيا. وذكّر بوتين العالم بحجم ترسـ ـانة موسكو وقـ ـوتها وقال إنه مستعد لاستخدام كل الوسائل الضرورية للدفـ ـاع عن “وحدة أراضي” روسيا.

ADARPRESS #

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى